اخبار العالم

“بكير” .. بريطانيا توقف برنامج دعم “الشرطة السورية الحرة” بعد وقوع أموال الدعم بيد “متطرفين”

قررت السلطات البريطانية تجميد مشروع تبلغ قيمته ملايين الدولارات، كان يقضي بتقديم الأموال لما تسمى “الشرطة السورية الحرة”، بعد أن تبين أن هذه الأموال أصبحت في نهاية المطاف في أيدي متطرفين.

وأكدت الخارجية البريطانية “تجميد “برنامج العدالة والأمن الاجتماعي” الذي يحمل تسمية “Ajacs”، وذلك على خلفية القلق البالغ من تصرفات الشركة المشرفة على تطبيق البرنامج”، وهي “Adam Smith International”.

وأفادت وثيقة عرضتها “بي بي سي” في برنامج “بانوراما”، بأن “عناصر “الشرطة الحرة” في محافظة حلب كانوا مجبرين على تسليم الأموال المقدمة إليهم، بموجب البرنامج، إلى “حركة نور الدين الزنكي” المتطرفة المندمجة في “هيئة تحرير الشام” التي تشكل “جبهة النصرة” عمودها الفقري”، بحسب الوثيقة.

وذكرت الوثيقة أن “هذه الحركة أصبحت وسط فضيحة مدوية في تموز 2016، بعد نشر مقطع فيديو في الإنترنت يظهر مجموعة من أفرادها، وهم يذبحون طفلا في سن 15 عاما”.

وذكرت “بي بي سي” أن “تنظيم “جبهة النصرة” جندت عددا من أفراد “الشرطة الحرة”، وأرسلتهم إلى مركزين أمنيين في محافظة إدلب”.

كما أشارت “أدلة مقنعة” إلى وجود أسماء شخصية ميتة ووهمية ضمن قوائم عناصر “الشرطة الحرة”، وذلك بحسب “بي بي سي”.

من جانبها، رفضت الشركة المقاولة قطعياً ما وجه إليها من اتهامات، مشددة على أنها “تستخدم أموال دافعي الضرائب بفعالة في مواجهة الإرهاب”، غير أن الزيارة لأحد مراكز الشرطة التي كان يعتقد أن 57 عنصراً مرابطون فيه أظهرت أنه خالٍ تماماً.

وأعلنت الشركة أن “عناصر “الشرطة الحرة” كانوا محتجزين على مدى شهرين لدى “جبهة النصرة”، مضيفة أنها “توقفت عن تمويل المراكز المرتبطة بـ”حركة نور الدين الزنكي” في آب 2015″.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا هي أحد الممولين الستة لـ “الشرطة السورية الحرة” التي تم تشكيلها في المناطق الخاضعة لسيطرة “المعارضة” السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى