رياضة

الحكم الدولي برياضة الشطرنج “ميثاق الحسن” يبتكر فكرة جديدة للعبة الأذكياء

ابتكر الحكم و المدرب واللاعب الدولي في لعبة الشطرنج، وابن مدينة الحسكة ” ميثاق كمال الحسن “، فكرة جديدة للعب برياضة الشطرنج، أطلق عليها طريقة ” الاستدبار ” كما اسمها هو .

وقال ” ميثاق الحسن “لتلفزيون الخبر أن ” فكرة اللعب بالاستدبار تكون دون النظر إلى رقعة الشطرنج وهي أن يكون ظهري للاعبين، الذين كل واحد منهم يقوم بنقل نقلته ويقولها لي بصوت عالي، وأنا كذلك أقوم باللعب وأقول له النقلة أيضاً بصوت عال وبطريقة التتابع” .

وأضاف الحسن أن “فكرة اللعب بالاستدبار تعتبر صعبة وتحتاج لجهد وتعب كبيرين، وفيها الكثير من اللذة وتعتمد على موضوع التبصر وحفظ النقلات غيابياً وهي تنمي موهبة و خبرة لاعب الشطرنج “.

وأشار الحسن إلى أن “فكرة طريقة اللعبة الجديدة لها معادلة جميلة وهي أن ترسم في مخيلتك رقعة الشطرنج وتلعب ضمن خيالك الواسع وفيها أفق عالي المستوى، وهي لا تقل أهمية عن طريقة اللعب الخاطف للعبة الشطرنج بالثواني التراكمية وبسرعة متناهية”.

يذكر أن الرياضي “ميثاق كمال الحسن” هو خريج دورة القادة الأولمبيين عام 1997 باليونان وحاصل على دبلوم في “الشطرنج” وهو لاعب و مدرب وحكم دولي سابق بالشطرنج ، وعضو الاتحاد السوري للشطرنج.

و شغل منصب مدرب منتخب سورية للناشئين في الشطرنج من عام 1993 ولغاية 2005 ثم مدرب المنتخب الوطني للفئات العمرية الصغيرة عام 2006 ، وكان عضوا في قيادة فرع الاتحاد الرياضي في الحسكة (رئيس مكتب الألعاب الفردية ) ومدير الصالة الرياضية في مدينة الحسكة لسنوات طويلة .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى