سياسة

عناد على “تجريب المُجرّب”: انطلاق الجولة الثانية من “انتخابات الفيدرالية” في شمال سوريا

بدأ اليوم الجمعة أنصار حزب ” الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا ” وعدد من الأحزاب الكردية الصغيرة الأخرى التي تشاركه في ” الإدارة الذاتية الكردية ” بمناطق محافظة الحسكة و ريفي الرقة و حلب ، المشاركة بالإدلاء بأصواتهم لانتخاب مرشحي ” الإدارة الذاتية ” ضمن ما يسمى الجولة الثانية والأخيرة ” للانتخابات الفيدرالية ” .

وكانت مؤسسات ” الإدارة الذاتية الكردية ” أعلنت انه ” سيخوض 5940 مرشحا المنافسة ضمن قوائم الحزبيين، والمستقلين ، وان عدد الصناديق في مناطق محافظة الحسكة ( إقليم الجزيرة ) هو (899)، كما تم تخصيص (5178) معلم ومعلمة للإشراف على الصناديق، بالإضافة إلى (1726) معلمة ومعلمة كاحتياط.

وبينت ” الإدارة الذاتية ” أن ” عدد المرشحين الكلي في مناطق محافظة الحسكة ( إقليم الجزيرة ) هو (3268)، موزعين على قائمتين هما قائمة الأمة الديمقراطية وقائمة التحالف الوطني.

إما في مدينة عين العرب بريف حلب ( كوباني ) فتم توزيع (153) صندوق على المراكز الانتخابية، ويبلغ عدد المعلمين والمعلمات الذين سيشرفون على العملية الانتخابية (900 ) ، وفي مدينة تل أبيض بريف الرقة تم توزيع (107) صندوق على المراكز الانتخابية فيها، ويبلغ عدد المعلمين والمعلمات الذين سيشرفون العملية الانتخابية (500 ) .

ويبلغ عدد المرشحين الكلي في مدينتي تل ابيض و عين العرب ( إقليم الفرات ) (1170) بينهم (95) مرشح مستقل. ويبلغ عدد الصناديق الكلي (630). ضمن قوائم الأمة الديمقراطية وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي السوري، وقائمة حزب اليساري الكردي.

كما وزعت ما يسمى ” المفوضية العليا للانتخابات ” (32) صندوق على المراكز الانتخابية في أحياء حلب الواقعة تحت سيطرة ” الوحدات الكردية ” ومنها حي الشيخ مقصود ( مقاطعة الشهباء ) ، وتم تخصيص (215) معلم ومعلمة للإشراف على العملية الانتخابية.

وفي مدينة عفرين بريف حلب ( مقاطعة عفرين ) تم توزيع (483) صندوق على المراكز الانتخابية، ويبلغ عدد المعلمين والمعلمات الذين سيشرفون على العملية الانتخابية (1553 )، ويبلغ عدد المرشحين الكلي في عفرين (1502). موزعين على قائمة الأمة الديمقراطية، قائمة الحزب الديمقراطي الكردي “يكيتي” وقائمة التحالف الوطني الديمقراطي السوري، وقائمة الشهباء.

وقالت ” الإدارة الذاتية الكردية ” في بيان لها بأن الانتخابات المحلية تجري بحضور لجنة من الأحزاب الكردية الرئيسية الثلاث في إقليم شمال العراق بينهم برلمانيون، وأعضاء من حزب الشعوب التركي .

في حين نشر موقع “خبر24” القريب من ” الإدارة الذاتية الكردية ” صورة قال أنها للجنرال الروسي ( الكسي كيم ) ممثل وزارة الدفاع الروسية في مدينة القامشلي شمال الحسكة ، برفقة عدد من مرافقيه أثناء تفقده لأحد مراكز الانتخابات في المدينة .

وأضاف الموقع الكردي بان زيارة ” الجنرال كيم ” للمراكز تأتي كمبادرة من القيادة الروسية لمتابعة وتفقد سير عملية الانتخاب في ( روج آفا وشمال سورية ) , وذلك بعد وصول وفود ثلاثة أحزاب كردستانية من إقليم شمال العراق , ووفد لحزب الشعوب الديمقراطية HDP مع عدد من الكتاب والمثقفين من تركيا .

في حين يقاطع ” أحزاب المجلس الوطني الكُــردي المعارض فـي سـوريا ” انتخابات إدارة “حــزب الاتحاد الديمقراطي ” وقد أصــدر بياناً قبل إجراء انتخابات ما يسمى ( الكومينات ) أو ( مجالس الأحياء) بتاريخ 20-9-2017 مشيراً إلى أنه غيــر معني بتلك الانتخابات .

ولم يصدر الحزب ” الديمقراطي التقدمي الكُردي في سوريا” ، الذي يعتبر من أقدم الأحزاب الكردية في الحسكة وسوريا بشكل عام ، أي تصريح بخصوص هذه الانتخابات ، ففي الوقت الذي لم يشكل أية قوائم خاصة به لم يدخل أعضاءه في القوائم المعلنة أيضاً، لكن لا يُعرف ما إذا كان قد قرر المشاركة في التصويت من عدمها .

وإلى جانب قائمة ما يسمى “الأمــة الديمقراطية” والتـي يقودها ” حــزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ” التي تشكل ” الوحدات الكردية ” جناحه العسكري يشارك ” التحالف الوطني الكُـردي في سوريا ” في الانتخابات وأعلن في مؤتمر صحفي بمدينة القامشلي موقفه هذا وبرنامجه الانتخابي .

” التحالف الوطني الكردي ” هو تجمع للأحزاب التي طردت أو انسحبت من ” المجلس الوطني الكردي المعارض ” وبعض الأحزاب التي تشكلت بشكل مفاجئ ومن دون قواعد شعبية يجمعهم الموقف الموالي لـ لحزب الاتحاد الديمقراطي والإدارة المعلنة من قبله ، حتى بات التحالف الباحة الخلفية لـ PYD ” بحسب اتهامات المجلس الوطني الكردي المعارض ” .

وتعتبر انتخابات مجالس الإدارة المحلية هي المرحلة الثانية من انتخابات الفيدرالية التي قسمت على 3 مراحل، الأولى كانت انتخابات رؤساء الكومينات، ومن ثم انتخابات الإدارات المحلية ويليها انتخابات الأقاليم ومؤتمر الشعوب الديمقراطية، والتي ستنتهي بتشكيل حكومة اتحادية.

يذكر أن ” إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي” أو ما يسمى ” الإدارة الذاتية الكردية ” أجرت انتخابات الكومينات في 20-9-2017 وستنظم انتخابات الأقاليم ومؤتمر الشعوب الديمقراطي في شمال سوريا في التاسع عشر من شهر كانون الثاني 2018 .

يشار أن عدد كبير من المسؤولين الحكوميين السوريين أعلنوا في أوقات سابقة رفض القيادة السورية و الشعب السوري المطلق لما يسمى ” الفيدرالية ” أو أي شكل من أشكال الانفصال، وان الدولة السورية ستفرض سيطرتها على كامل الجغرافية السورية مع احترامها الكامل لحقوق المواطنين السوريين الأكراد السياسية و الاجتماعية و الثقافية .

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى