محليات

مصدر مسؤول: توقعات بعودة المحطة الحرارية بحلب للعمل بداية 2018

قال مصدر مسؤول لتلفزيون الخبر إن “هناك توقعات بعودة عمل المحطة الحرارية في حلب مع بداية العام القادم 2018، وذلك بعد توقف دام حوالي السنتين”.

وأوضح المصدر أن “عمل المحطة سيكون بمجموعاتها الخمس، لكن ليست الموجودة من قبل ذاتها، بل مجموعات جديدة باستطاعة 125 ميغاواط، من خلال عقود تمت مع الجانب الإيراني”.

وبين المصدر أن “العقود التي تمت مع الجانب الايراني هي لتوريد خمس مجموعات توليد جديدة، باستطاعة 25 ميغا”.

وأشار المصدر إلى أن “الطريقة المتبعة لإصلاح المحطة الحرارية هي عبر الاستبدال، وذلك لصعوبة تأمين القطع المتضررة اليابانية والأمريكية المنشأ، نتيجة العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، والتي تمنع وصول تلك القطع”.

وفي سياق آخر، تحدث المصدر عن المحطة الكهروضوئية التي يتم إنشاءها جديداً قائلاً أن “لا علاقة لها بالمحطة الحرارية، فهناك خلط من بعض الأشخاص الذيت يعتقدون أن المحطة الحرارية ستستبدل بالكهروضوئية، وهذا الأمر خاطئ”.

وأضاف “المحطة الكهروضوئية ستكون منفصلة وجديدة بموقع آخر لا علاقة للحرارية بها، وتجهيزاتها ستكون خاصة بها، كمشروع جديد منفصل”.

وكانت المحطة الحرارية في حلب توقفت عن العمل منذ حوالي السنتين، بعد احتلالها من قبل تنظيم “داعش”، ليقوم الجيش العربي السوري مع نهاية 2016 بتحريرها، إلا أن الأضرار الناتجة منعت عودتها للعمل”

واعتمدت مدينة حلب على مولدات الأمبيرات طيلة سنين الحرب، لينخفض هذا الاعتماد بشكل كبير مع بدء عمل خط الـ 230 ك.ف الذي تم تمديده بشكل خاص للمدينة من محطة محردة، على طول طريق خناصر، والذي وضع رسمياً بالخدمة في الشهر الثامن من العام الحالي.

وتحتوي المحطة الحرارية على خمس مجموعات توليد للطاقة الكهربائية، تؤمن التيار الكهربائي لكامل مدينة حلب والمنطقة الشمالية من سوريا، بالإضافة إلى أن استطاعتها المرتفعة مكنت الدولة من بيع الكهرباء عن طريقها لتركيا قبل الحرب.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى