موجوعين

“قسد” تبتزّ الرقاويين العائدين “بالعملة الصعبة” : 500 دولار لتفكيك الألغام من المنازل!

تسود حالة من الاستياء بين أوساط النازحين والقاطنين في المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” شرق نهر الفرات، على خلفية قيام مسلحين من “قسد” بسلب مواطنين أموالهم أو مصاغ يحملونه معهم خلال مرورهم على حواجزها في المنطقة.

حيث أكدت مصادر محلية لتلفزيون الخبر أن “قسد” تعمل على ابتزاز المدنيين العائدين إلى منازلهم في مدينة الرقة حيث تجبر كل مدني يريد العودة إلى منزله بدفع مبلغ يتراوح بين 200 و 500 دولار أمريكي لفرق تفكيك الألغام التابعة لـ”قسد” لإزالة الالغام من منزله”.

وأضافت المصادر “مسلحو قسد قاموا بسلب مبلغ مليوني ليرة سورية بالإضافة إلى مصاغ ذهبي من عائلة تعود أصولها إلى منطقة الشعيطات بريف دير الزور بذريعة أنهم كانوا خارج المنطقة ويريدون الرجوع إلى منزلهم.

وأشارت المصادر إلى أن “كلفة خروج الشخص الواحد من مخيم مبروكة جنوب غرب مدينة راس العين في ريف الحسكة الذي لجأ إليه المدنيين جراء المعارك في المنطقة تبلغ 300 دولار أمريكي تدفع عبر وسطاء من المخيم للإفراج عن الراغب بالخروج، ويعاني المخيم من أوضاع إنسانية سيئة بسبب قلة الطعام وانعدام الرعاية الصحية وهو أشبه بمعتقل”.

وتحدثت المصادر أن “القائمين على “مخيم السد” الواقع في ريف الحسكة رفضوا طلباً من ما يسمى “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ “قسد” يقضي بخروج جزء من نازحي المناطق التي سيطرت عليها “قسد” بشرط دفع كل شخص ينوي الرجوع إلى منطقته مبلغاً وقدره 150 دولار أمريكي بحجة أن المخيم وفر لهم احتياجاتهم أثناء إقامتهم فيه.

وتعمد “قسد” على تشكيل أقسام شرطية في المناطق التي يعود إليها المدنيين وتقوم بدوريات مكثفة فيها بحثاً عن الشباب لتعتقلهم وتقتادهم إلى معسكرات “التجنيد الإجباري”.

فراس عمورة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى