اقتصاد

سوريا تسعى لإنتاج مواد تستوردها

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أنّ “الإعلان المبكر عن موعد إقامة معرض دمشق الدولي بدورته الـ60 دليل اهتمام الحكومة بإنجاح الدورة القادمة من المعرض، وإعطاء الوقت الكافي للإعداد لها لتظهر بشكل متميز وأكثر نجاحاً من دورة العام الفائت التي تمّ الإعداد لها بزمن قياسي”.

وأشار الخليل إلى أن “المعرض أعطى نتائج فاجأت الجميع على كلّ المستويات وخاصةً الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، ولإعداد حزمة حوافز جديدة سيتمّ الإعلان عنها بعد تبادل الأفكار و البحث فيها مع الوزارات والاتحادات والجهات المعنية كافة”.

ونوه الوزير إلى أن “مجلس الوزراء طلب من وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة مراجعة قائمة المستوردات الحالية ووضع برنامج متكامل ومدروس لإحلال بدائل لـ23 مادة مستوردة تقريباً، لتكوين صناعات محلية بديلة في تلك القطاعات تخفف الاستيراد عبر إنتاجها محليا”..

أوضح الخليل أنّ “الوزارتين شكلتا لجنة فنية لدراسة وبحث إمكانية دعم وإقامة صناعة محلية لعدة مواد مستوردة، والحوافز والمساعدات التي من الممكن تقديمها لها لتستطيع النهوض بنفسها وتأمين السوق المحلي عوضاً عن الاستيراد”.

وأشاد وزير الاقتصاد بالجهد الكبير المبذول من قبل وزارة الصناعة لدراسة طبيعة هذه الصناعات وما يلزمها من حوافز لتشجيع الراغبين بالاستثمار فيها.

وختم الخليل مشيراً إلى أنّ “التعاون المثمر بين الوزارتين يأتي في إطار تكامل الجهد الحكومي للوصول إلى نتائج اقتصادية مميّزة ومحفّزة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى