علوم وتكنولوجيا

طبيب إيطالي ينجح بزراعة أول رأس بشرية في العالم

قال الجراح الإيطالي المشهور “سيرجيو كانافيرو” إن أول عملية جراحية لزراعة رأس بشري تمت بنجاح على إحدى الجثث البشرية، والمرحلة التالية هي نقل رأس لأجسام المتبرعين الذين ماتت أدمغتهم”.

وأوضح الجراح “كانافيرو” أن “عملية الزراعة الناجحة على الجثة تبّين أن “التقنيات الطبية الحديثة التي تم تطويرها لإعادة ربط العمود الفقري والأعصاب والأوعية الدموية ستسمح للجثة بالتعايش مع الرأس بشكل جيد”.

ونقلت صحيفة “تلغراف” قوله خلال مؤتمر عقد في “فيينا” إن “هذه أول عملية من هذا النوع في العالم تنفذ بنجاح، وإن كان من الواضح أن ذلك لن يتحقق فعلياً إلا إذا خضع شخص ما لهذه العملية وتمكن من العيش فعليا بعدها”.

وقال الطبيب الجراح إن “العملية تمت على إحدى الجثث في الصين، واستمرت لمدة 18 ساعة، و من الممكن إعادة ربط العمود الفقري والأعصاب والأوعية الدموية مرة أخرى، وسط آمال بأن تفتح الخطوة باباً أمام علاج حالات مرضية معقدة”.

و أضاف إن “فريق جامعة “هاربين” الطبية حقق أول عملية زرع للرأس البشري، و العملية تمت بفريق يقوده الطبيب “شياو بينغ رن”، الذي نجح العام الماضي في زرع رأس على جسد قرد”.

و شرح الجراح الإيطالي “تجري العملية من خلال قطع الرأس، وسحب النخاع الشوكي، للراغب في إجراء العملية، ونقلهما إلى جسد توفي حديثاً، ثم تحفيزهما فيه عن طريق النبضات الكهربائية بعد شهر من الغيبوبة”.

ولم يكشف “كانافيرو” هوية المتلقي صاحب الرأس أو الجهة المانحة الجسد في العملية، مؤكداً أن العملية تتطلب أن يكون المريض صاحب الرأس خالياً من الأمراض.

وفقاً لموقع “ساينس تايمز” إن حظوظ نجاح العملية تصل إلى 90 في المائة، موضحاً أنها تستلزم مشاركة 80 جراحاً، كما تكلف 10 ملايين دولار.

وكان الطبيب الإيطالي “سيرجيو كانافيرو”، وهو مدير هيئة طبية إيطالية لتعديل العمليات العصبية المتقدمة طالب بإجراء عملية زرع رأس لإنسان، و نجاح التجربة على جثة إنسان لأول مرة في التاريخ، يظهر بأن خطته لإجراء عملية نقل رأس باتت ناجحة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى