علوم وتكنولوجيا

تناول المكسرات للوقاية من أمراض القلب

أفادت دراسة أمريكية أن من يتناولون بانتظام مزيجاً من المكسرات يشمل الجوز واللوز والبندق والفول السوداني وغيرها يقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

ووفقاً لوكالة “رويترز” فإن “الباحثين فحصوا التاريخ المرضي ونمط الحياة والعادات الغذائية لأكثر من 210 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية، وخلال متابعة استمرت أكثر من 20 عاما أصيب 14136 شخصاً بأمراض في القلب والأوعية الدموية بينهم 8390 أصيبوا بمشاكل في الشريان التاجي و5910 بجلطات”.

ووجدت الدراسة أن “من تناولوا 28 غراماً من المكسرات خمس مرات على الأقل في الأسبوع تراجع احتمال إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14 في المئة، وتراجع احتمال إصابتهم بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 20 في المئة”.

وسبق وأن ربط الباحثون بين تناول المكسرات وتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، لكن معظم الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد ركزت على تناول المكسرات بوجه عام دون تحديد أنواع بعينها تضمن فوائد أكبر.

أما الدراسة الجديدة، والتي نشرت على الإنترنت، فركزت على أنواع المكسرات كل على حدة، ووجدت أن “من يتناولون الجوز مرة في الأسبوع على الأقل انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19 في المئة، بينما تراجع عندهم خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 21 في المئة، مقارنة بمن لا يتناولون الجوز مطلقاً”، بحسب ما ذكرته شيلبا بوباتيراجو الباحثة في علم التغذية.

كما أظهرت الدراسة أن “تناول حصتين على الأقل من الفول السوداني يرتبط بتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13 في المئة وخطر الإصابة بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 15 في المئة”.

وتوصلت الدراسة إلى أن “تناول حصتين أو أكثر من المكسرات كاللوز والكاجو والفستق مرتبط بانخفاض نسبته 15 في المئة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبنسبة 23 في المئة في خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي”.

ولم يتوصل الباحثون إلى دليل يربط بين تناول المكسرات وخطر الإصابة بالجلطات، ولكنهم رصدوا أن احتمال الإصابة بالجلطة يكون أقل عند من تناولوا كميات أكبر من غيرهم من الفول السوداني والجوز.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى