سياسة

عقود طائرات “ميغ -29” و”ياك-130 إلى سوريا مؤجلة لـ “تحل الظروف الملائمة”

أعلن ممثل الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري الفني أن “موسكو تخطط للبدء بتنفيذ العقود الموقعة مع سوريا لتوريد طائرات حربية”، رابطا إياها بما قال أنه “عندما تحل الظروف الملائمة لذلك”.

وقال المسؤول الروسي، في حديث له على هامش المعرض الجوي في دبي، رداً على سؤال حول مصير عقود توريد مقاتلات ميغ -29 وطائرات التدريب القتالية ياك-130 لسوريا، “لا يدخل في قائمة أولويات الجانب الروسي في الوقت الراهن شراء معدات حربية باهظة الثمن ولهذا السبب يخطط لتنفيذ العقود الموقعة عند توفر الظرف الملائم”.

وتفيد معطيات معهد ستوكهولم لدراسات مشاكل السلام بأن “روسيا وردت في عام 2011 منظومات دفاع جوي من طراز “بوك- أم 2” وصواريخ حماية السواحل من طراز “باستيون –ب”، ووقعت على عقود لتوريد 36 طائرة تدريب قتالية من طراز “ياك 130” بقيمة 550 مليون دولار و25 مقاتلة “ميغ-29”.

وبحسب ما ذكرته “روسيا اليوم”، فإنه تم في وقتٍ سابق توريد دفعة من منظومات الدفاع الجوي الصاروخية “ستريلتس” و36 منظومة “بانتسر-إس 1” الصاروخية المضادة للطائرات وغير ذلك من الأسلحة والمعدات العسكرية، إلى سوريا.

وفي نفس السياق، نوه المسؤول الروسي بأن موسكو تواصل تنفيذ عقد توريد مقاتلات “ميغ-29” لمصر، والتي تعتبر مقاتلة خفيفة موجودة في الخدمة بالجيش الروسي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى