اخبار العالم

حكومة كردستان العراق “بعّدت” عن الاستقلال “وعم تغنيلو”

أعلنت حكومة إقليم كُردستان العراق أنها تخلت عن فكرة الانفصال عن العراق، ملتزمة بقرار المحكمة الاتجادية العليا في العراق وتفسيرها للمادة الأزلي من دستور البلاد.

وقالت حكومة الإقليم في بيان له إنه “وبطلب من الأمين العام لمجلس الوزراء الاتحادي في 5/11/2017، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا بتاريخ 6/11/2017 قرارها المرقم (122/اتحادية 2017) حول تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي والتي تنص على أن “جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق”.

واضاف البيان أنه “وتأكيداً لالتزام إقليم كُردستان دوماً بالبحث عن حل الخلافات بين السلطات الاتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية، وانطلاقاً من موقفنا المعروف المتمثل بالترحيب بجميع المبادرات بهذا الاتجاه وفي مقدمتها مبادرة آية الله العظمى علي السيستاني، وبعض الشخصيات العراقية، والدول الصديقة للشعب العراقي حول العودة الى الدستور العراقي لحل الخلافات”.

وتابع البيان “ومن هذا المنطلق نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، وفي نفس الوقت نؤكد إيمانناً بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور”.

ومن فوره، رحّب مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى “التحالف الدولي” ضد تنظيم “داعش”، بريت ماكغورك، بموقف حكومة إقليم شمال العراق اتجاه تفسير المحكمة الاتحادية العليا في بغداد للمادة الأولى من الدستور العراقي.

وقال ماكغورك في تغريدة على موقع “تويتر”، إن “بياناً مهماً وواضحاً لحكومة إقليم كُردستان العراق فيما يتعلق بالقرار الأخير للمحكمة العليا العراقية بتفسير المادة 1 من الدستور العراقي، والدعوة إلى الحوار لحل جميع النزاعات على أساس الدستور”.

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق أعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي نيتها الانفصال بعد استفتاء قامت به، رفضت نتائجه الحكومة العراقية المركزية ودول الجوار، أعقبه دخول الجيش العراقي إلى مدينة كركوك وطرد “البيشمركة” منها، ومن ثم السيطرة على المنافذ الحدودية مع تركيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى