علوم وتكنولوجيا

دراسة: الحرمان من النوم يغيّر رؤية الشخص للعالم من حوله

أظهرت دراسة حديثة أن “الحرمان من النوم يوقف خلايا الدماغ عن التفاعل بشكل صحيح، ويؤثر على كيفية رؤية الأشخاص للعالم من حولهم”.

وكشف البحث الجديد، الذي تناول مسألة الآثار الخطيرة على القيادة أثناء التعب، أن أجزاء من الدماغ توقف نفسها عن العمل للحصول على الراحة على الرغم من أن الشخص ما يزال مستيقظاً، بحسب صحيفة “ذي تلغراف”

وأوضحت الدراسة التي أجراها علماء في جامعة “كاليفورنيا لوس أنجلوس” UCLA، أن “التعب يعطّل سرعة خلايا الدماغ في التفاعل، ويمنع الذكريات من الترميز بشكل صحيح، كما أنه يسبب هفوات مؤقتة في الذاكرة والرؤية”.

وقال الدكتور “إسحاق فرايد”، أستاذ جراحة المخ والأعصاب في جامعة “كاليفورنيا”، إن “تأثير الحرمان من النوم يمنع الشخص المتعب من ملاحظة وجود مشاة أمام السيارة، وأضاف أن “تجويع الجسم للنوم يحرم الخلايا العصبية من القدرة على العمل بشكل صحيح”.

وتابع “فرايد” إن “هذا ما يمهد الطريق أمام الفشل الإدراكي في كيفية تصورنا وردنا على العالم من حولنا، حيث أن رؤية المشاة تتباطأ في دماغ الشخص المتعب، إذ يستغرق الدماغ وقتاً أطول لإدراك ما يرى”.

وأكد الباحث أن “النوم غير الكافي يعطي تأثيراً مماثلاً على الدماغ مثل شرب الكحول بشكل مفرط، ومع ذلك لا توجد معايير قانونية أو طبية لتحديد السائقين المتعبين على الطريق بالطريقة ذاتها التي يتم من خلالها كشف السائقين في حالة سكر”.

و اكتشف الباحثون أيضاً، أن المناطق التي سجلت فيها خلايا المخ تباطؤاً أكثر، كانت موجات المخ فيها تسجل تباطؤاً كذلك، مما يشير إلى أن هذه المناطق كانت تحاول النوم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى