علوم وتكنولوجيا

يسبب زيادة الوزن .. دراسة تحذر من تناول الطعام وحيداً

أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها علماء من كوريا الجنوبية أن تناول الإنسان للطعام منفرداً يزيد من خطر إصابته بمتلازمة الأيض وزيادة الوزن.

و بيّنت الدراسة أن “العامل النفسي وتناول الطعام بشكل منفرد، لا تقل أهمية في التأثير على عملية الأيض”.

وتوصل العلماء بحسب موقع “TIME” إلى تلك النتائج بعد أن قاموا باستجواب ودراسة الحالة الصحية لنحو ٧٨٠٠شخص، حيث قاموا بمراقبة الحالة السريرية للمتطوعين على مدى سنة تقريباً”.

وبحسب موقع ” TIME ” إن الرجال غير المتزوجين الذين يأكلون بمفردهم أكثر عرضة لمتلازمة التمثيل الغذائي، بثلاثة أضعاف، مقارنة بالرجال الذين قالوا إنهم يتناولون وجبات الطعام مع شخص آخر.

وأظهرت نتائج الدراسة أن “الرجال الذين كانوا يتناولون الطعام بمفردهم لمرتين على الأقل باليوم، كانوا عرضة للإصابة بمتلازمة الأيض ومضاعفاتها الصحية بمعدل 64% أكثر من الذين يتناولون الطعام مع أسرتهم أو برفقة الأصدقاء”.

أما النساء اللواتي فضلن تناول الطعام بمفردهن فكن معرضات للإصابة بمتلازمة الأيض بمعدل 29% أكثر من غيرهن، ولوحظت لديهن مشاكل في ارتفاع معدلات السمنة بمعدل 45% مقارنة بالنساء الأخريات.

يذكر أن “متلازمة الأيض هي مزيج من الاضطرابات الصحية تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن والسمنة، وتتزامن تلك الاضطرابات عادة مع ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وداء السكري”.

و هذه المتلازمة ليست مرضاً، وانما عدد من الظواهر -المشاكل الصحية- التي تظهر معاً وتأثر على بعضها البعض، وتشمل المتلازمة البدانة، مقاومة الانسولين، ارتفاع مستويات الانسولين في الدم، عدم تحمل السكر، ارتفاع ضغط الدم واضطرابات في مستويات الدهون في الدم، أي مستويات مرتفعة للدهون الثلاثية triglycerides، وانخفاض مستويات الكولسترول الجيد.

والأيض أو الاستقلاب أو التمثيل الغذائي هي مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائنات الحية اللازمة لاستمرار الحياة، هذه التفاعلات تسمح بنمو وتكاثر الكائنات الحية، والحفاظ على هياكلها، والاستجابة لبيئاتها

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى