فلاش

محاولات للالتفاف على أسعار الشاورما والفروج بحلب

ظهرت العديد من الشكاوي من مدينة حلب و التي تتحدث عن عدم التزام المطاعم بالتسعيرة المحددة والالتفاف حولها عبر أساليب عديدة، وذلك بعد تخفيض مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لأسعار الفروج والشاورما، عبر نشرتها الأخيرة.

وبيّن الأهالي خلال حديثهم لتلفزيون الخبر أن “معظم مطاعم منطقة الموجامبو لا تلتزم بالتسعيرة الجديدة كما هي”، مشيرين إلى أن “الأسعار انخفضت لكن ليس كما يجب أن تكون”.

ولفت الأهالي إلى أن “العديد من المحلات أصبحت تقلل من كمية الشاورما في الصندويشة، كما أن الحجم أصبح أصغر بكثير مما كان عليه سابقاً”.

وظهرت أيضاً في حلب تقسيمة جديدة لم تكن موجودة في الشاورما، وهي الشاورما الصغيرة بـ 275 والشاورما الكبيرة بـ 500 أو 400، والحال نفسه في البطاطا وبعض محلات بيع الفلافل أيضاً.

وبالطبع فالحجم الصغير للصندويشة هو بسعر نشرة المديرية النظامي، “بس فاضية”، أما الحجم الكبير فهو الحجم والكمية التي كانت سابقاً قبل قرار التخفيض.

وخلال رصد لتلفزيون الخبر لبعض محلات ومطاعم الفروج والشاورما بمنطقة الموجامبو، ظهر بالفعل عدم تقيد بعض المحلات بالأسعار، وزيادة المبلغ بمقدار 100 أو 200 ليرة سورية، بحجة “زيادة البطاطا بالوجبة” أو “الخبز السياحي والمشروح” بالصندويش.

ولم تكن تلك الحجج موجودة سابقاً، ومع بطاطا أو بدونها، كان السعر لا يتغير، إلا أن “زمان أول تحول”.

وفسر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب أحمد مطر لتلفزيون الخبر أن “هناك بعض المحلات ذات تصنيف سياحي، وبالنتيجة أسعارها تختلف عن أسعار النشرة، بحسب تصنيفها.

وبين مطر أن “معظم محلات الموغامبو هي مطاعم بتصنيفات سياحية، ولديها طلبات خارجية وداخلية عبر الطاولات، لذلك فإن أسعارها تكون مختلفة عن أسعار مديرية التجارة، لكن ليس بشكل كبير بل بنسبة قليلة، هي النسبة التي يراها الأهالي زيادة”.

ولفت مطر إلى أنه “في حال وجود أي محل ذو تصنيف سياحي مخالف للأسعار، يتم إرسال لجنة من السياحة والمديرية للتأكد من الأمر ومعرفة مستوى تصنيف المحل والأسعار المحددة له”.

وأكد مطر أنه “بالنسبة لالتزام أصحاب المحلات بالأسعار الجديدة، فهي 90% لصالح الالتزام، مع الإشارة إلى أن أسعار النشرة تتغير من حين لآخر، لكن بنسبة قليلة تتراوح بين 25 لـ 50 ليرة سورية”.

يذكر أن تسعيرة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك حددت سعر الشاورما فروج 1 كغ مع بطاطا وكريم الثوم ورغيف خبز بـ 2600 ليرة سورية، والفروج المشوي 1 كغ مع رغيف خبز وكريم الثوم وبطاطا بـ 2000 ليرة سورية”.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق