اقتصاد

الغربي يعد فهل تستجيب الحواجز .. تهريب الفروج سينتهي خلال أسبوع

وعد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي بأن “مشكلة تهريب الفروج ستنتهي خلال أسبوع”.

ويستفيد من تهريب الفروج مجموعة من الحواجز بين المناطق التي يسيطر عليها المسلحون المتشددون ومناطق الدولة السورية ، ويجنون من خلال التهريب أموالا طائلة .

وأوضح الغربي الذي عرف عنه متابعته ، ونجح في خفض أسعار عدد كبير من المنتجات رغم مقاومة جشع التجار ، بحسب “سانا” أنه “تم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن العاملين في قطاع الدواجن والأعلاف، على أن تجتمع الأسبوع القادم في دمشق لوضع الحلول لمشكلات قطاع الدواجن”.

وتابع الوزير الغربي أن “الوزارة قررت في مجال التسعير تشكيل لجنة فرعية على مستوى محافظة طرطوس، مرتبطة بالوزارة مهمتها تنظيم عمل المسالخ، وضمان النقل الصحي للفروج بين المحافظات”.

و أكد الغربي أن “مطاعم الدرجة الأولى والثانية ستخضع اعتباراً من أول الشهر المقبل للرقابة التموينية”.

وأشار الغربي إلى أن “الوزارة ستعمل على التدخل مباشرة لتحقيق التوازن السعري وحل مشكلة تهريب الفروج و تنظيم عمل المسالخ”.

وتعتبر محافظة حماة منفذاً للفروج المجمد القادم من تركيا خلال سنوات الحرب، حيث ضبطت مديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك في حماة كميات من الفروج مجهول المصدر.

و تحدثت مصادر مسؤولة في غرف الزراعة عن “دخول كميات كبيرة من الفروج التركي المجمد إلى الأسواق السورية عبر المعابر الحدودية المفتوحة”.

وأضافت المصادر أنه “يتم إدخال الفروج التركي إلى عدد من المذابح في ريف حماة، ومن هناك توزع إلى باقي المحافظات على أنها فروج محلي”.

وكانت أسعار الفروج انخفضت خلال الشهرين الماضيين إلى 500 ليرة للكيلو الواحد، وتبعها انخفاض أسعار السندويش والمعجنات وبعض المواد الغذائية، وذلك بعد حملة واسعة بدأتها التجارة الداخلية لضبط الأسعار، وإجبار التجار على البيع وفقاً لتسعيرة التموين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى