علوم وتكنولوجيا

أول مستعمرة بشرية على المريخ عام 2024

حدد الملياردير ورائد اﻷعمال الشهير “إيلون موسك” ملامح خطته الجريئة ﻹقامة أول مستعمرة له على كوكب المريخ في عام 2024، وذلك خلال المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في مدينة أديلاند اﻷسترالية.

وأعلن “موسك” عن تطوير صاروخ وسفينة فضاء جديدين يحملان الاسم الكودي “بي إف أر” لنقل ما يصل إلى 120 شخصا إلى الكوكب اﻷحمر.

وقال “موسك” إن “شركته “سبايس إكس” تهدف إلى إنزال سفينتي شحن فضائيتين على المريخ بحلول عام 2022 لتوصيل معدات الطاقة والتعدين وأنظمة دعم الحياة إلى الكوكب استعداداً لاستقبال الرحلات المستقبلية”.

وفي إشارة إلى التاريخ الذي حدده بعد خمس سنوات من الآن، قال “موسك” إن “هذا التاريخ ليس خطأً مطبعياً”، وذكر أنه “بعد عامين من 2023، ستصل أول سفينة فضاء تحمل أطقماً إلى المريخ”، علماً أن الرحلة حالياً إلى الكوكب اﻷحمر تستغرق حوالي ثمانية أشهر.

وأشار “موسك” إلى أن شركة “سبايس إكس” ستبدأ في بناء أول سفينة فضاء بحلول منتصف العام المقبل، وأنه سوف يتم خفض التكلفة عن طريق إعادة استخدام المكونات والاعتماد على تقنيات متطورة.

وقال “شارلي لاينويفر” وهو أستاذ مساعد في علوم اﻷرض بجامعة استراليا الوطنية “يبدو أن إعادة الاستخدام والتدوير يقع في لب النهج الجديد الذي يتخذه موسك، والعلم وراء هذا واقعي”.

وقالت “جاسمينا لازنديج جالواي” وهي محاضرة في الفيزياء والفضاء في جامعة موناس: “اﻹطار الزمني طموح، ولكن لا يبدو مستحيلا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى