رياضة

عمر خريبين على موعد مع التاريخ .. خطوتان تفصلان نجمنا عن جائزة أفضل لاعب آسيوي

يقترب نجم منتخبنا الوطني بكرة القدم ولاعب نادي الهلال السعودي عمر خريبين خطوة فأخرى في حسمه للقب أفضل لاعب آسيوي، وذلك بعد قيادته لناديه السعودي لنهائي دوري أبطال آسيا.

وفي حال حقق نجم منتخبنا الوطني جائزة أفضل لاعب في المباراتين القادمتين في ذهاب وإياب دوري أبطال آسيا، سيكون الخريبين المرشح الأول للجائزة.

وبحسب موقع الاتحاد الآسيوي، يتم ترشيح اللاعبين حسب عدد النقاط التي يجمعها كل لاعب مع المنتخب والنادي الذي يلعب له، وتتوزع النقاط بحسب أهمية كل بطولة، بحيث يحقق نقاط عن كل مباراة يتوَّج فيها “أفضل لاعب”.

وتتوزع النقاط كالتالي : يحصل اللاعب في كأس العالم على 60 نقطة، وفي تصفيات كأس العالم الدور الرابع 25 نقطة، وفي تصفيات كأس العالم الدور الثالث 20 نقطة، وكل مباراة في كأس آسيا 40 نقطة، وفي تصفيات كأس آسيا الدور النهائي 20 نقطة، وفي دورة الألعاب الأولمبية 40 نقطة، وفي دوري أبطال آسيا 15 وفي كأس الاتحاد الآسيوي 10 نقاط.

ثم يتم إعداد قائمة مختصرة للمرشحين بالاعتماد على عدد النقاط التي يحرزها كل لاعب، ويتم اختيار أفضل لاعب في أي مباراة من قبل مجموعة التحليل الفني في البطولة التي تقام بنظام التجمع من قبل المحلل الفني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومن قبل مراقب المباراة في البطولات التي لا تقام بنظام التجمع.

وتعد إنجازات اللاعب والفريق ضمن المعايير الأساسية في عملية الاختيار منذ البداية، كما يعتبر اللعب النظيف من ضمن المعايير، حيث يتم خصم 10 نقاط بسبب البطاقة الحمراء و5 للصفراء.

ومن المعايير أيضاً النظر لعدد الأهداف المسجلة للمهاجمين ولاعبي الوسط وذلك في حالة التعادل بالنقاط، كما يتم تكليف مجموعة من الخبراء الفنيين من أجل مراجعة اللاعبين المرشحين الذين سبق اختيارهم كي تقدم لاعب مرشح، ويشترط الاتحاد على اللاعب المرشح أن يحضر حفل توزيع الجوائز السنوية.

وأصبح بحوزة نجم منتخبنا 85 نقطة، يسبقه اللاعب الإيراني مهدي طارمي بـ 25 نقطة، علماً أن الخريبين يتبقى له مباراتي نهائي دوري أبطال آسيا، إذا حقق في المباراتين ما فعله في مباراتي نصف النهائي، فسيكون هو المرشح الأول للجائزة.

وكان الخريبين سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في مباراة الذهاب من نصف دوري أبطال آسيا في مرمى فريق بيرسبوليس الإيراني، والتي فاز فيها ناديه الهلال السعودي برباعية، فيما سجل يوم الثلاثاء ثنائية في مباراة الإياب، ليتعادل الفريقان، ويتأهل الهلال بمجموع اللقائين 6 – 2.

وبأهدافه الخمسة ذهاباً وإياباً، يصبح الخريبين أول لاعب في تاريخ الهلال يسجل خمسة أهداف في نصف نهائي آسيا بنسختها الجديدة، كما ارتفع رصيده إلى تسعة أهداف ليقاسم صدارة هدافي البطولة مع البرازيلي هالك، مهاجم شنغهاي الصيني.

وأصبح خربين أول لاعب سوري يسجل تسعة أهداف في نسخة واحدة من دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أنه أول سوري يصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا منذ وصول نادي الكرامة للنهائي عام 2006.

وسيخوض الخريبين مع فريقه ذهاب دوري أبطال آسيا، في 18 الشهر المقبل، مع الفائز من مباراة اوراوا ريد دياموندز الياباني مع شنغهاي الصيني.

وأصبح مهاجم منتخبنا ونادي الهلال عمر خريبين عقدة جديدة للفرق الإيرانية، إذ اعتلى صدارة هدافي الهلال أمام الأندية الايرانية، بعد تسجيله ستة أهداف خلال بطولة واحدة، ليتفوق بذلك على زميله النجم الآخر في الاتحاد السعودي عمر السومة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى