محليات

الصحة الحيوانية بالحسكة : الثروة الحيوانية وضعها جيد

أكد رئيس دائرة الصحة الحيوانية بالحسكة الدكتور يحيى داوود لتلفزيون الخبر أن “وضع الثروة الحيوانية في المحافظة يعتبر جيد بشكل عام، وذلك من خلال عدم تسجيل أو وجود أية أمراض تأخذ الصفة الوبائية بين المواشي”.

وأضاف داوود أن “معظم الأمراض المسجلة هي حالات فردية، مردها الأمراض الموسمية التي عادةً ما تكون موجودة، ونتيجة القيمة الاقتصادية سواء للأغنام أو الأبقار فإن المربين يهتمون بصحة حيواناتهم”.

وبين رئيس دائرة الصحة الحيوانية بالحسكة أن “الصحة استلمت يوم الثلاثاء الماضي دفعة جديدة من اللقاحات وصلت جوًا من دمشق وهي : لقاح جدري الأغنام كمية 400 ألف جرعة، ولقاح الانتروتوكسيميا كمية 200 ألف جرعة، ولقاح نيوكاسل للدجاج المنزلي 200 ألف جرعة، ولقاح الحمى القلاعية 95 ألف جرعة بقرية”.

وعن الصعوبات التي تواجههم، قال الدكتور داوود أن “وصول الحيوانات سواء أغنام أو أبقار من المناطق الساخنة من محافظتي دير الزور والرقة، وأغلبها غير محصنة ضد الأمراض يؤثر سلبًا على الثروة في المحافظة”.

وأضاف داوود أن “ارتفاع أسعار المواد العلفية في الأسواق بعد انتهاء مخلفات الحصاد والبدء بتعليف الحيوانات، يشكل عبئا كبير على المربين إذا لم تتدخل مؤسسة الأعلاف بدعم المربين وافتتاح دورات علفية دورية لمواشيهم”.

وبين داوود أنه “من المشاكل التي تعترض عملهم هي مشكلة الشحن المختلفة ما يؤثر على ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية التي يشتريها المربون من العيادات البيطرية الخاصة، وهجرة قسم لا بأس من الأطباء البيطريين الذين كان لهم حضور في الحقل وفي أماكن عملهم”.

وأوضح داوود أن “تضرر مربي الدواجن خصوصاً “الفروج”، يعود نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض أسعار الفروج، ما أدى بالكثيرين منهم وبعد تلقيهم خسارات كبيرة بإغلاق مداجنهم في مناطق محافظة الحسكة”.

يذكر أنه وصلت إلى المحافظة خلال عام 2017 دفعة سابقة من اللقاحات البيطرية في شهر آذار الماضي وكانت مؤلفة من لقاح الحمة القلاعية 75 ألف و 600 جرعة بقرية و لقاح الانتروتوكسيميا 300 ألف جرعة و لقاح بروسيلا ريف 1 فطايم 50 ألف جرعة، ولقاح بروسيلا S19 عجلات 4480 جرعة.

يشار إلى أن نتائج حصر الثروة الحيوانية لعام 2016 على مستوى الدوائر الزراعية في المحافظة بلغ 352 ألف 272 رأس من المواشي، منها 75207 رأس من البقر و 1532042 رأس من الأغنام و 198962 رأس من الماعز و 5395 رأس من الجاموس و 601 رأس من الإبل و 3526 رأس من الخيول و 64 رأس من البغال و 9086 رأس من الحمير.

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى