اقتصاد

المركزي يخفّض سعر صرف الدولار بنحو خمس ليرات سورية

خفّض مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية بنحو خمس ليرات سورية، بعد أن حافظ على سعر واحد طوال 325 نشرة أصدرها منذ أقل من عام بأسبوعين تقريباً، وتحديداً منذ 22 آب 2016.

و حدّد المصرف بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية، سعر صرف الحوالات بـ510 ليرات للدولار، بدلاً من 514.85 ليرة.

وبلغ وسطي سعر صرف الدولار لدى المصارف ومؤسسات الصرافة 515 ليرة بدلاً من 517.43 ليرة، وهو ما رافقه تخفيضات متباينة في أسعار صرف أغلب العملات الأجنبية أمام الليرة.

وأكد مصدر مسؤول في مصرف سوريا المركزي أن” قرار مرتقب سيسمح لمؤسسات الصرافة باستخدام حصيلتها من القطع الأجنبي في تلبية الطلب عليه، وفقاً للحالات المسموح بها، وبيعها للمصارف بدلاً من بيعها لمصرف سوريا المركزي، على أن يشتري المصرف الفائض إن وجد”.

وأوضح المصدر أن “الهدف من ذلك الحفاظ على استقرار أسعار الصرف، وأن يقوم المصرف المركزي بالتدخل بشكل حقيقي في السوق وفقاً للدور المنوط به”.

وبيّن المصدر “يأتي التخفيض في أسعار الصرف الرسمية، بعد إصرار مصرف سورية المركزي على عدم اللحاق بأسعار الصرف في السوق السوداء”.

و أضاف المصدر “كل مرة ينخفض فيها سعر الصرف دون السعر الرسمي، بحجة أن “الانخفاض مؤقت ويستغله المضاربون بإعادة شراء الدولار على سعر منخفض، ليرتفع مجدداً محققين أرباحاً من الفروق بين أسعار الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر أعلى”.

وتابع المصدر “هذه انخفض سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية في السوق السوداء خلال موسم عيد الأضحى، لزيادة تحويلات المغتربين بشكل رئيس، وبدلاً من أن يعاود ارتفاعه بعد العيد كما كان متوقعاً، واصل السعر انخفاضه لما دون السعر الرسمي”.

وأكمل المصدر “وحافظ على مستويات بين 500 و506 ليرات مع تقلبات بحدود ليرة إلى ليرتين من يوم لآخر”.

وختم المصدر “في حين يحافظ المصرف المركزي على أسعار الصرف كما هي دون تغيير، ليقوم بإجراء تخفيض يبدو أنه أولي وحذر لتقليص الهامش بين السوقين، الرسمية والسوداء”.

يذكر أن “ارتفاع مستوى عرض الدولار “البيع” من المواطنين خلال الفترة الماضية، ساهم بتحسن قيمة الليرة السورية، وانخفاض سعر صرف الدولار بشكل رئيس أمام الليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى