تعليم

التعليم العالي تصدر مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي

أصدرت وزارة التعليم العالي مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي، عدا الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2017-2018.

وبينت الوزارة في إعلانها بحسب “سانا” أنها “وضعت الحدود الدنيا للتقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي وإجراءاتها في الجامعات والمعاهد للطلاب السوريين ومن في حكمهم وكذلك الأوراق المطلوبة”.

وأوضحت الوزارة أن” تقديم الطلبات في المراكز المعتمدة في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس، يبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء 11-10-2017 ولغاية يوم الخميس 19-10-2017 يومياً من التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهراً” .

واشترطت الوزارة على الطالب المتقدم أن “يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية (الفرع العلمي) لعام 2017 حصراً، حيث يتقدم الى مفاضلة التعليم الموازي بدورة الشهادة الثانوية نفسها التي تقدم بها للمفاضلة العامة”.

وأكدت الوزارة أنه “على الطالب التقدم إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة إنكليزي أو فرنسي، يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة، ولا يشترط أن تكون اللغة نفسها التي اختارها عند التقدم للمفاضلة العامة”.

وتابعت الوزارة “يحسب المجموع من 2400 بعد طي درجة مادة التربية الدينية، ويفاضل بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها”.

وأكملت الوزارة “يحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم إلى المفاضلة العامة، وقبلوا أو لم يقبلوا بنتيجتها، التقدم إلى هذه المفاضلة، كما يحق ذلك للطلاب المقبولين في المفاضلات الخاصة التي أعلنت عنها الجامعات والمعاهد”.

ولفتت الوزارة إلى أنه “يسمح لأبناء المواطنات السوريات المقيمات في سوريا المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم، الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي “الحلقة الثانية” والمرحلة الثانوية، حتى حصولهم على الشهادة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سوريا خلال فترة دراسة ابنها، بالتقدم الى هذه المفاضلة”.

وأكملت الوزارة “يشترط على الطلاب الراغبين في تدوين رغبة أحد المعاهد أن يكونوا من مواليد عام 1994 وما بعد”.

وبينت الوزارة أنه “عند قبول الطالب في إحدى الكليات المفتتحة في فروع الجامعات يسمح له بالتحويل المماثل فيما بينها، حصراً في السنة التالية للتسجيل”.

وأضافت الوزارة “كما يسمح للطالب بالتحويل المماثل إلى الجامعات الحكومية السورية شريطة أن يكون محققاً لمجموع الدرجات المطلوب للقبول في الجامعة التي يرغب بالتحويل إليها في العام الدراسي الذي قبل فيه الطالب، مع مراعاة شروط وقواعد التحويل المماثل”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الطلاب المقبولين في جامعة الفرات بدير الزور من الحاصلين على الشهادة الثانوية من إحدى المحافظات الشرقية، لا يسمح لهم بالتحويل المماثل إلى الجامعات الأخرى، إلا إذا كانت درجاتهم في سنة القبول تخولهم الالتحاق بالجامعة المراد التحويل إليها”.

وخصصت الوزارة “نسبة 70 بالمئة من الأعداد المقررة للقبول في بعض الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات بالمحافظات لأبناء هذه المحافظات بمفاضلة التعليم الموازي وفق مصدر الشهادة الثانوية”.

ويسدد الطالب الراغب في التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي مبلغ 25000 ليرة سلفة في أحد المصارف المعتمدة المذكورة بالمفاضلة، وتحتسب من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في الكلية أو القسم أو المعهد الذي قبل فيه.

ولا ترد في حال قبوله وفق تسلسل رغباته المسجلة في بطاقة المفاضلة واستنكافه عن التسجيل خلال الفترة التي ستحدد للتسجيل النهائي وتعاد هذه السلفة للطالب إذا كانت جميع رغباته مرفوضة، بحسب وزارة التعليم

وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت في الأول من الشهر الجاري نتائج المفاضلة العامة للفرع العلمي والحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتسجيل في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2017-2018.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق