اخبار العالم

قائد “البيشمركه” في إقليم “كردستان” العراق يشكر “اسرائيل”

أعلن قائد قوات “البيشمركة” الكردية الجنرال سيروان برزاني أن “كردستان العراق لم تتلق مساعدة عسكرية من “إسرائيل”، مؤكداً أن “تل أبيب تقدم دعماً سياسياً لأربيل”.

وقال برزاني بحسب وكالة “نوفوستي” الروسية “نمر الآن بحالة معقدة للغاية، إذ نشاهد اليوم المرحلة الانتقالية في تاريخ الأكراد، ولن ننسى أولئك الذين قدموا لنا دعماً جدياً، ومن بينهم “إسرائيل”.

وأضاف البرزاني “لا حدود لنا مع هذه الدولة ولا مجال جوياً مشتركاً، لذلك لا تصل أية مساعدة عسكرية منها، إلا أن هناك دعماً سياسياً ومعنوياً، ونحن ممتنون لرئيس الوزراء “الإسرائيلي” على هذه المساعدة”.

يذكر أن حكومة الكيان الصهيوني هي الحكومة الوحيدة في العالم التي تدعم إجراء الاستفتاء على استقلال “كردستان” العراق، وتداولت تقارير صحفية وإخبارية مختلفة معلومات تشير إلى أن “تل أبيب” تقدم دعماً عسكرياً لأربيل.

ويشهد إقليم كردستان العراق يوم الاثنين، الاستفتاء حول استقلاله، ويتزامن ذلك مع بدء كل من إيران وتركيا مناورات عسكرية قرب الحدود مع الإقليم، كما أغلقت إيران مجالها الجوي أمام كافة الرحلات من “كردستان”.

وطالبت الحكومة العراقية حكومة إقليم “كردستان” بتسليم المواقع الحدودية الدولية والمطارات ودعت الدول الأجنبية إلى وقف استيراد النفط من “كردستان”.

وكان وزير الخارجية وليد المعلم أعلن أن سوريا ترفض استفتاء الاستقلال الذي تجريه حكومة إقليم “كردستان” العراق في شمال البلاد.

وبحسب “سانا”، قال المعلم “نحن في سوريا لا نعترف إلا بعراق موحد ونرفض أي إجراء يؤدي إلى تجزئة ذلك البلد، وهذه خطوة مرفوضة ولا نعترف بها وأبلغت وزير الخارجية العراقي بموقفنا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى