محليات

المدارس الغسانية الأرثوذكسية تكرِّم طلابها للمرة الأولى بعد تحرير حمص

احتفلت مدارس الغسانية الأرثوذكسية بحي الحميدية في حمص بتخريج دفعة طلاب الثانوية للعام الدراسي 2016-2017 وهي الدفعة الأولى بعد تحرير حمص القديمة وخروج المسلحين منها في نيسان 2014.

وبلغت نسبة النجاح في الشهادة الثانوية بمدارس الغسانية الأرثوذكسية 83%، و 98.5% في شهادة التعليم الأساسي.

و حضر حفل التخريج مطران الروم الأرثوذكس جارجيوس أبو زخم، وعدد من المسؤولين في محافظة حمص وفرع حزب البعث العربي الاشتراكي، بالإضافة الى الطلبة وذويهم والكادر التعليمي.

و كانت مدارس الغسانية تضررت بشكل كبير خلال المعارك في حمص القديمة وتوقفت عن التعليم حتى خروج المسلحين من حمص القديمة لتقوم بعدها دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالعمل على إعادة ترميم المدارس الغسانية الأرثوذكسية ضمن حملة “نبني” التي أطلقتها الدائرة لترميم المنازل والمدارس في تموز 2015.

ومدرسة الغسانية الأرثوذكسية الخاصة هي إحدى المدارس الخمس التي بنتها روسيا في محافظة حمص في عام 1896 بدعم من الجمعية الإمبراطورية لروسيا القيصرية، على أن تقدم خدماتها التعليمية مجاناً ولجميع أطياف المجتمع، وذلك بعد رفض السلطات العثمانية طلبين لمطران الأرثوذكس اثناسيوس عطالله لتقديم الدعم للجانب التعليمي والتربوي في حمص.

محمد علي الضاهر – حمص

مقالات ذات صلة

إغلاق