كاسة شاي

كيف تتعامل مع الموظفين الغاضبين ؟

عندما يكون العاملون غاضبين أو منزعجين فإنهم يذهبون إلى مديرهم للتنفيس عما يجيش بصدورهم، وعلى الرغم من أن احتجاجهم على الشركة أو على زملاء في العمل فإنه نادراً ما يأخذ غضبهم طابعاً عنيفاً.

لكن الإدارة يجب أن تأخذ مثل هذه المظاهر بجدية، وأن تعمل على منع تفاقم الوضع.

وقدم المفكر “جيمس م. ماكفرو” في كتاب بعنوان “فكر بأمان” طرق للتعامل مع مثل هذه اﻷوضاع تشمل العديد من التوجيهات.

ويعتبر إظهار الاهتمام وعدم المواجهة مثالاً على ذلك، فعلى المسؤول التأكد أن لغة جسده لا تؤدي إلى زيادة غضب العامل، لذا يفضل أن يقف المسؤول أو يجلس بجانب العامل المحتج وليس قبالته مباشرة وليضع يديه على الطاولة أو حتى في جيوبه بدلاً من وضعها بطريقة مستقرة على الخصر.

كما أن النظر بقوة في وجه الشخص الغاضب مباشرة والقيام بإشارات مفاجئة تعد أيضاً نوعاً من سلوك المواجهة غير المطلوب في مثل تلك الحالة.

ويجب تفهم المشاعر واﻵراء دون جدل، فالمسؤول عليه إعطاء قيمة لمشاعر الشخص الواقف أمامه بالقول مثلا: “إنني أرى أن هذا اﻷمر مهم بالنسبة لك وأحب أن أسمع شيئا عنه”.

وعليه أيضاً أن يقدر الآراء بأن يسأل مثلا “ﻷفهم اﻷمر جيداً، هل يمكنني تسجيل بعض الملاحظات” وحتى إذا كانت آراء الشخص غير مهمة أو غير منطقية يجب الاستماع إليه دون معارضة، ويمكن البدء في مناقشة هذه اﻵراء بعد أن يكون الموظف نفّس عن الضغط الذي يشعر به.

ويجب أيضاً تجنب الموافقة الزائفة، فبعض المسؤولين يعتقد أن التظاهر بالموافقة يجنبه المواجهة المباشرة، لكن هذا الأمر ينطوي على مخاطرة كبيرة.

فعلى الرغم من نوبة الغضب فإن معظم العاملين يدركون في أعماقهم أن مبالغاتهم لا تعكس الحقيقة كلها وهم لن يعجبوا بمحاولة مجاراتهم مثلما لا يعجبون بتوبيخهم.

لذا يتعين على المسؤول أن يجد أرضية مشتركة بإعطاء ردود نزيهة وطلب استجابة مماثلة من اﻵخرين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى