محليات

تربية الحسكة تفتح ابتدائية غويران وسط المدينة بعد أن أغلقتها قوات “الأسايش”

بعد إغلاقها من قبل قوات “الاسايش” وذلك بهدف فرض منهاج “الإدارة الذاتية الكردية”، قررت مديرية التربية بالحسكة نقل المدارس الابتدائية لأحياء غويران والسكن الشبابي والنشوة الشرقية بمدينة الحسكة إلى وسط مدينة الحسكة، الواقعة تحت سيطرة الدولة كبدائل لتدريس المناهج المعتمدة من قبل وزارة التربية.

وسيكون دوام الطلاب المنقولين و البالغ عددهم 6000 طالب وطالبة من خلال الدوام نصفي في مباني ثانويات التجارة وأبي ذر و مدرستي العذراء وأدوار إيواس لاستيعاب جميع الطلاب بعد أن فرضت قوات “الأسايش” بالقوة على تلاميذ وطلاب الأحياء مناهج تعليمية مغايرة لمناهج وزارة التربية.

وأكد محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى أن “اتخاذ هذا القرار يأتي من الحرص على متابعة مسيرة التعليم في المحافظة وفق المناهج المعتمدة من قبل وزارة التربية وعدم القبول بأي مناهج أخرى تريد بعض الأطراف فرضها بالقوة”، لافتاً إلى “وجود مطالب من كل المكونات الاجتماعية في المحافظة بمناهج وزارة التربية كونها ضمانة لمستقبل التلاميذ والطلاب”.

وبينت مديرية تربية الحسكة أنه “تم نقل تلاميذ وكادر مدرسة البحتري وسليمان علو وخليل كدرو وسالم خلف إلى بناء أبي ذر شمالي دوام صباحي ومسائي بالتناوب ونقل تلاميذ وكادر مدرسة بورسعيد و الأندلس و وليد نوفل إلى مبنى الثانوية التجارية التجارة دوام مسائي”.

كما تم نقل تلاميذ وكادر مدرسة المثنى و الشهيد حسين الحمادة إلى بناء مدرسة إدوار ايواس دوام صباحي مسائي بالتناوب، ونقل تلاميذ وكادر مدرسة شعبان الجبان و فاطمة الزهراء وحمود العبدالله إلى مدرسة العذراء دوام صباحي ومسائي بالتناوب، ونقل طلاب وكادر المعهد الصناعي والثانوية الصناعية إلى أبي ذر الجنوبي، ودمج طلاب وكادر ثانوية أبي ذر وثانوية أبي تمام في أبي تمام.

وشهدت مدينة الحسكة مع بداية العام الدراسي ردود فعل شعبية رافضة للمناهج التي يراد فرضها بالقوة تجلت بخروج مظاهرات و اعتصامات شعبية و تربوية كبيرة لأهالي حي غويران للمطالبة بمناهج وزارة التربية ورفض أي مناهج أخرى حيث تم اعتقال عدد منهم و الاعتداء على آخرين من قبل قوات “الأسايش”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى