كاسة شاي

ماذا تعرف عن منطقة المزة 86 ؟

تعتبر منطقة المزة 86 من المناطق الشعبية في محيط مدينة دمشق، وهي عبارة عن مناطق من البناء المخالف والعشوائي تنتشر على الغربية الجنوبية للمدينة على سفح جبل المزة.

وسميت المزة 86 على اسم الكتيبة العسكرية رقم 86 التي اتخذت مقراً لها في نفس المنطقة، والمزة 86 تقسم إلى مزة 86 مدرسة ومزة 86 خزان، الاسم الأول نسبة لأول مدرسة فتحت في تلك المنطقة، أما الثاني فأطلق عليه اسم مزة 86 خزان بعد بناء خزان للماء يروي كل مناطق المزة.

وتعتبر المزة 86 منطقة شعبية بامتياز هاجرت إليها الكثير من العائلات نظراً لغلاء أسعار العقارات في مركز مدينة دمشق وشهدت نشاطاً عمرانياً عشوائياً، ولا يوجد إحصاء دقيق لتعداد السكان في المنطقة، وترجح مصادر أهلية أن العدد يفوق المليون نسمة.

وشهدت المزة 86 عدة تفجيرات ارهابية خلال الأزمة التي تمر بها البلاد، بالإضافة لاستهدافها بقذائف الهاون والصواريخ محلية الصنع من قبل المسلحين.

ومؤخراً منذ أيام شهدت المزة 86 خسف أرضي في شارع القطاع بعمق سبعة أمتار أدت لأضرار مادية دون أية اصابة بشرية.

وتتبع المزة 86 لمنطقة المزة، والتي تلفظ المِزَّة بكسر الميم، وهي إحدى مناطق مدينة دمشق الحديثة في سوريا، تقع في الجهة الغربية الجنوبية للمدينة على سفح جبل المزة بامتداد نحو الغرب، و كانت في السابق قرية من قرى غوطة دمشق الغربية.

أما اسم المزة فهو يوناني في أصله ومعناه الرابية، وبالفعل فسطح المزة مرتفع عن سوية سطح دمشق القديمة وهذا ما يلاحظه القادم من ساحة الأمويين باتجاه أوتستراد المزة.

ويقال انها سميت بالمزة نسبة إلى طعم الصبار الحلو، أو ما يعرف باسم التين الشوكي، الذي اشتهرت به حواكير بساتينها، الواقعة خلف حي الفيلات الشرقية، ويقال ان المارة كانوا يأكلون الصبارة ويقولون مزة يعني طيبة، ويقال أن السبب يُرجع تسمية المزة إلى الآرامية من “مزونا” ويعني الغلال والمؤونة.

وتمتد المِزَّة بشكل عام على مساحة 7750 هكتاراً، تبدأ من ساحة الأمويين شرقاً وحتى منطقة السومرية غرباً، ومن جبل المِزَّة شمالاً إلى منطقة كفرسوسة جنوباً.

وتقسم المزة إلى عدة أحياء: المزة القديمة أو ما يعرف باسم مزة الشيخ سعد، ومنطقة المزة جبل، والمزة فيلات غربية، والمزة فيلات شرقية، وبساتين المزة خلف مشفى الرازي، بالإضافة لمنطقة المزة86.

علي خزنة – تلفزيون الخبر- دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى