اقتصاد

مدير مؤسسة الدواجن: انخفاض أسعار البيض وصل إلى ما دون التكلفة

قال مدير المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر إن “الانخفاض في سعر مادة البيض وصل إلى دون التكلفة لدى المربين، مؤكداً أن سعر صحن البيض 1900غ وصل إلى 850 ل.س خلال تموز الفائت، بينما عاد وارتفع السعر حالياً”.

وأكد خضر بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أن “انخفاض كمية الاستهلاك من مادة البيض خلال فترة بين العيدين سببه العادات الغذائية لدى السوريين وتوجههم إلى مصادر أخرى البيض الذي عادة ينخفض استهلاكه صيفاً”.

وبيّن خضر أن “الموضوع مرتبط بالعرض والطلب لأن ذلك ينعكس بشكل مباشر على الأسعار فالزيادة في العرض بالتزامن مع انخفاض الطلب يؤدي إلى انخفاض مباشر للأسعار”.

وأضاف خضر أن “سعر البيضة وصل خلال فترة السابقة إلى 20 ل.س وحاليا يباع الصحن وزن 1900 غرام فما فوق ضمن صالات ونوافذ التدخل الايجابي للمؤسسة في دمشق بسعر 1200 ل.س وفق النشرات الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

وتابع خضر أن “الطلب سيزداد على البيض مجدداً خلال الفترة المقبلة وخاصة بالتزامن مع افتتاح المدارس”.

وفي سياق متصل أعلن خضر عن بدء المؤسسة التنسيق لمشروع جديد بالتعاون مع مديرية كهرباء حمص ومركز بحوث الطاقة لتزويد فرع دواجن حمص بألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهروضوئية كتجربة أولى للاستغناء عن الطاقة الكهربائية التقليدية والاعتماد على مصادر الطاقة البديلة”.

وتوقع خضر “انخفاض تكاليف الإنتاج بشكل كبير ما سيكون خطوة لتعميم هذه التجربة على كل فروع المؤسسة في المحافظات، لافتاً إلى أن الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع سيكون ضمن الفترة الزمنية المحددة له”.

يذكر أن انتاج البض بلغ 107 ملايين بيضة، ومليون ونصف مليون صوص فروج – صوص بياض، إضافة إلى 5 ملايين بيضة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى