فلاش

بعد توقفٍ لسنوات..قطار النزهة يعود لينطلق بين دمشق والزبداني

انطلقت الأربعاء 30 آب الرحلة الأولى لقطار النزهة بين دمشق والزبداني، وذلك بعد صيانة وتأهيل الخط السككي بطول 36 كم.

وأكدت وزارة النقل في بيان تلقى تلفزيون الخبر نسخة منه أن “أعمال الصيانة تمت بجهود وطنية وزمن قياسي، وأن الدمشقيين يتطلعون لعودة رحلات التنزه والاصطياف في الربوة وعين الفيجة و الزبداني بعد طول انتظار”.

وورد في البيان أن “الوزارة عزمت على إيصال القطار من دمشق باتجاه الربوة والهامة وعين الفيجة والتكية فالزبداني”.

وفي تصريحٍ للصحفيين قال وزير النقل المهندس علي حمود إنه “تم خلال فترة قياسية إعادة تأهيل الخط الحديدي بجهود كوادر المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي حيث نفذت أعمال تأهيل 36 كم من الخط الذي تعرض لأعمال إرهابية وإجرامية من قبل الجماعات المسلحة”.

وأكد حمود أن “رحلة القطار بين دمشق والزبداني تختصر مئة عام من عمر الخط الحديدي الذي تعود بدايات إحداثه الى عام 1890 وانطلاقة أولى رحلة قطار له عام 1913”.

وأضاف “الهدف من تشغيل قطار النزهة هو إنعاش الحركة السياحية في المنطقة نظراً لما ارتبطت بها من موروث شعبي وتراثي وتاريخي عند الأهالي”.

و قالت سيدة مسنّة من سكان الزبداني، لتلفزيون الخبر “وقت سمعت صفارة القطار رجعت لسنين مضت واتذكرت اللي راحوا واللي ماتوا واللي استشهدوا وأيام الفرح”.

وقال حمود في التصريح الصحفي “تأتي أهمية إعادة تأهيل الخط الحديدي بجهود كوادر المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، حيث تم تنظيف وإزالة العبوات الناسفة ومخلفات الإرهاب بالتعاون مع وحدات الهندسة العسكرية وفرق إزالة الألغام والمتفجرات”.

وتابع : “تم تفجير ثمانية أنفاق، و تفكيك 725عبوة ناسفة محلية الصنع، و إزالة 1149 لغم متفجر، و تفكيك 42إسطوانة غاز ومئات القذائف المختلفة الأحجام والأنواع”.

وأوضح حمود أنه تمت إزالة 150 ألف متر مكعب من الردميات، و ردم الخنادق والحُفر التي كان يتحصن بها الإرهابيون بكمية 60 ألف متر مكعب، و تم فرش 2000 متر مكعب من البالاست وترميم العَبَارات والجسور”.

ولفت الوزير حمود إلى أن “انطلاق رحلة قطار دمشق – الزبداني واحدة من صور الاستقرار وعودة الأمان ونشر قيم المحبة والسلام في سوريا، و أن هذا العمل جبار”.

وأقيم حفلٌ وطنيٌ شعبي لتدشين هذا الإطلاق بحضورٍ من الجهات المعنية، إضافة لكوادر كثيرة شعبية وفنية، وعلت أصوات أغاني الوطن و النصر، و كان لأعضاء من نقابة الفنانين السوريين حضوراً في الافتتاح.

و قالت الفنانة انطوانيت نجيب لتلفزيون الخبر ” كنا ننتظر يوم الجمعة للذهاب في رحلة القطار إلى المنتزهات الدمشقية، مضيفة أنه “بهمة الجيش العربي السوري سيعود كل ما عاشه السوريون في الماضي، وهذا القطار هو إحدى إشارات النصر”.

يذكر أن الجماعات المسلحة قامت بتدمير وتخريب وسرقة محطة الزبداني، والتي تعتبر من أجمل المعالم السياحية والتراثية في الزبداني، إضافة الى تدمير أكثر من محطة ونقطة عمل وخدمة على الخط وسرقتها بالكامل، إلى أن قام الجيش العربي السوري وحلفاؤه بتحرير المنطقة بالكامل.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى