فلاش

مسؤول يكشف عن حجم التزوير والتواطؤ بين بعض الأطباء وشركات التأمين

كشف عضو مجلس إدارة هيئة الإشراف على التأمين، ورئيس قسم الطب الشرعي في جامعة دمشق حسين نوفل عن “تواطؤ بعض الأطباء وشركات التأمين، و وجود حالات تزوير في عيادات الأطباء”.

وأوضح نوفل بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أن “هناك مشافي خاصة تستغل وضع التأمين ولا تنظر إلى أخلاقيات المهنة الطبية، و تنظر إلى موضوع المال قبل المعالجة، ولو كان المريض بحالة إسعافية”.

وبيّن نوفل أن “بعض المشافي الخاصة تستغل موضوع التأمين الصحي، ومؤكداً أن أي مشفى خاص أو طبيب لا يستقبل مريضاً إسعافياً يجب سحب شهادته”.

وأضاف نوفل أن “شركة التأمين تتعاقد مع أطباء معينين وتهمل الآخرين، وبالتالي فإن الطبيب المتعاقد مع تلك الشركة يعاين في اليوم 700 مريض بينما أطباء آخرون لا يأتيهم أي مريض”.

وتساءل نوفل “من هذا الطبيب الذي يعاين 700 مريض يومياً؟ وماهي المدة الزمنية التي يخصصها للمريض؟ وطريقة المعاينة والمعالجة، وبالتالي هل من المنطق أن يعاين الطبيب هذا العدد من المرضى؟”.

ورأى نوفل أنه “لا يمكن تصحيح التأمين الصحي إذا لم يكن المريض والطبيب راضيين، ويجب أن يتم دفع حقوق الأطباء كاملة من المعاينات والإجراءات الطبية مباشرة، ولا يكون هناك تأخير في دفع حقوقه بعد فترة طويلة”.

وشدد نوفل على ضرورة العمل على طريقة الحوكمة لتقييم واقع التأمين وتصحيح مساره وذلك بتكليف خبراء يعملون على هذا الملف، وخصوصاً أنه حساس ودقيق ويحتاج إلى آلية عمل واضحة.

وأكد نوفل أن التأمين الصحي في سوريا غير واضح وتطبيقه سيء، و بحاجة إلى آليات ضبط، ومنها تشكيل لجنة لوضع آليات واضحة لتطبيقه”.

وأشار نوفل إلى أن “الشخص الذي تم تأمينه صحياً لا يؤمن بشكل كامل في حال بلغ الـ60 عاماً وهذه مشكلة”.

يذكر أن معظم شركات التأمين تغطي ما يكتبه لها الطبيب في العيادة فقط، بينما الأمراض الأخرى المزمنة لا تتم تغطيتها في سن الـ 60.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى