اقتصاد

الليرة تتحسن أمام الدولار نتيجة لحوالات عيد الأضحى و معرض دمشق الدولي

نشر مركز “مداد” للدراسات تقريراً أكد فيه تحسن الليرة السورية بشكل ملموس منذ أكثر من أسبوعين، وذلك بسبب ارتفاع حصيلة الحوالات الخارجية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، و النتائج الإيجابية لمعرض دمشق الدولي.

ويظهر تحسن الأسعار، بانخفاض سعر صرف الدولار الأميركي أمام الليرة في السوق الموازي لما دون السعر الرسمي الذي يحدده مصرف سوريا المركزي.

و تراوحت الأسعار المتداولة بين 510 و513 ليرة للدولار في دمشق، وبين 500 و510 في بعض المحافظات، وهي أقل مستويات في ثمانية أشهر، علماً بأن سعر صرف الدولار حافظ على تلك المستويات نسبياً.

و ذكر التقرير الاقتصادي الأسبوعي الأخير لمركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” أن تحسن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي في السوق الموازية لأقل من مستوى سعر الصرف الرسمي الصادر عن مصرف سوريا المركزي لم يشهده السوق منذ منتصف شهر كانون الثاني 2017.

وأوضح التقرير أن “هذا التحسن يعود لعدة أسباب أهمها ارتفاع حصيلة الحوالات الخارجية مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، والنتائج الإيجابية لمعرض دمشق الدولي على الصعيد التجاري والشعبي، وتوافد رجال الأعمال من خارج القطر، وفتح أسواق جديدة للمنتجات السورية،

وتابع التقرير “إضافة إلى تزايد التوقعات في السوق نحو التحسن في سعر الصرف وتفضيل الليرة السورية، لاسيما في الأجل القصير في ظل حالة الاستقرار التي يشهدها السوق”.

وبيّن التقرير أن “أسباب التحسن أيضاً، بوادر توسيع دائرة مناطق تخفيض التوتر والمصالحات على الصعيد الأمني والعسكري، و استمرار انكفاء عمليات المضاربة، وتراجع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق العالمية”.

و ذكر تقرير “مداد” أنه ما زال مصرف سوريا المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي عند مستوى 517.43 ليرة سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار الأميركي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 514.85 ليرة سورية للدولار الأميركي الواحد.

و استمر مصرف سوريا المركزي بتثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة سورية للدولار الأميركي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى