كاسة شاي

ماهي الأطعمة التي لا تفسد؟

يوجد لغالبية الأطعمة عمر زمني محدد لبقائها صالحة للاستخدام، ويلجأ كثير من الأشخاص لسبل التبريد والتجفيف والتخليل وغيرها لحفظ الأطعمة من الفساد، لكن هناك أطعمة تبقى صالحة للأكل لسنوات طويلة قد تصل إلى آلاف السنوات.

ويصنف العسل في مقدمة تلك الأطعمة، حيث وجد العلماء في العام 2015 عينات من العسل الصالح تعود إلى ثلاثة آلاف عام في أحد القبور في مصر، وفق ما أكدت “سي ان ان”

و يأتي الفضل لطول مدة صلاحية العسل يعود إلى انخفاض نسبة المياه فيه، وارتفاع نسبة السكر، ما يمنع البكتيريا من التكاثر فيه.

ورغم أن العسل قد يصبح صلباً أحياناً مع مرور الزمن، إلا أنه من الممكن إعادته إلى صورته الأصلية بمجرد تدفئته.

وتعد البقول المجففة كالفول والعدس وغيرها، نتيجة لازدياد تركيز السكريات فيها وقلة مياهها، من تلك الأطعمة أيضاً، حيث يمكن الاحتفاظ بها لسنوات، بشرط بقائها في مكان جاف وفي حافظة لا تسمح بتسرب الهواء.

و ارتفاع نسبة الحمض في الخل يمنحه القدرة على البقاء طويلاً في صلاحية الاستخدام، حيث لا يمكن لكثير من أنواع البكتيريا التكاثر فيه، بينما يبقى الخل الأبيض قابلاً للاستخدام إلى الأبد، و يمكن أن تتغير ألوان ونكهات أنواع الخل الأخرى، وقد ينتج فيها ترسبات، لكنها تبقى صالحة للاستهلاك.

و يبقى الأرز الأبيض أيضاً صالحاً للتناول لعقود من الزمن، شرط أن يُحفظ في حرارة منخفضة تقل عن ثلاث درجات مئوية، وفي أجواء قليلة الأوكسجين، وعلى عكس الأرز الأبيض، يتلف الأرز البني بسرعة أكبر.

وللشوكولا السوداء أيضاً مكاناً في تلك القائمة في حال لم يضاف الحليب لها لذا، تستمر صلاحية الشوكولا السوداء قليلة الحليب لفترات طويلة، شرط الاحتفاظ بها في حرارة مستقرة ويمكن استمرار صلاحيتها حتى سنتين أو أكثر.

وفي حال حُفِظَ السكر والملح في مكان خالٍ من الرطوبة، سيبقيان أيضاً في حالة الصلاحية للتناول مدى الحياة، لكن قد لا تتجاوز مدة صلاحية الملح الميوّد أكثر من خمس سنوات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى