محليات

الانتهاء من المراحل الأولى لتأهيل الوسط التجاري في حمص

أعلن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي طارق سفر لتلفزيون الخبر أنه “تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية لتأهيل الوسط التجاري لمدينة حمص”.

وأضاف سفر أنه “تم في المرحلة الأولى ترحيل الأنقاض من منطقة السوق الأثري ومن ثم العمل على فكرة التعزيز الاقتصادي واستعادة سبل العيش من خلال ترميم المحال التجارية في مركز المدينة”.

وشملت المرحلة الثانية استبدال السقف المعدني لمنطقة السوق المسقوف وترميم السقف الحجري لمنطقة سوق القيصرية وسوق الفرو وسوق النحاسين، بالإضافة إلى استبدال “سحابات” 581 محلاً تجارياً مع النوافذ الحديدية وتركيب “آرمة” خشبية لكل محل ومن ثم تم تركيب 245 فانوس للإنارة بالطاقة الشمسية في جميع محاور السوق.

وبين سفر لتلفزيون الخبر أن “مشروع الإنارة بالطاقة الشمسية بدأ من دوار الرئيس باتجاه طريق الشام فالمحافظة ومن ثم الساعتين الجديدة والقديمة وانتهاءاً بمدخل حي الحميدية، وتم استخدام 211 مجموعة للطاقة الشمسية منها 55 مجموعة مع أعمدتها”.

وشمل الاتفاق، بحسب سفر، أيضاً “تركيب سحابات للمحال التجارية في سوق “الحشيش” وتزويد كل صاحب مهنة بمعدات المهنة التي كان يعمل بها قبل الأحداث وتم استكمال العمل ب 116 محلاً تجارياً في سوق “الحشيش” بالتنسيق مع غرفة التجارة ومحافظة حمص”.

وأوضح طارق سفر أن “عدداً من التجار عادوا إلى محالهم التجارية وبلغت نسبتهم 15-20 %”، لافتاً لـ “تسهيلات من مؤسسة المياه والشركة العامة لكهرباء حمص”.

يذكر أن مشروع تأهيل الوسط التجاري في حمص جاء نتيجة إبرام مذكرة تفاهم بين وزارة الإدارة المحلية ووزارة الخارجية ومحافظة حمص من طرف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من طرف آخر، بحسب ما ذكر سفر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى