سياسة

“من القاهرة هنا دمشق” .. حملة مصرية لإعادة العلاقات السورية المصرية

طالب مواطنون مصريون في حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت اسم “من القاهرة هنا دمشق”، بإعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين سوريا ومصر.

وشارك في الحملة سياسيون وإعلاميون مصريون، حيث تزامنت مع زيارة فنانين مصريين إلى دمشق، أبرزهم محمد صبحي وإلهام شاهين، في إطار دعوة لحضور معرض دمشق الدولي.

وبحسب ما ذكر ناشطون فإن “الحملة جاءت انطلاقاً من ثوابتنا الوطنية والقومية وحرصنا على الأمن القومي المصري والعربي، ندعو جماهير الشعب المصري، لدعم مبادرة عودة العلاقات المصرية السورية، التي تشكل عصب العمل العربي المشترك”.

وطالب المصريون في العريضة التي وقعوها بـ “ثلاث نقاط متمثلة بإعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة بين سوريا ومصر، والتنسيق التام مع سوريا في الحرب ضد الإرهاب، وتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين، وإعلان الحرب المشتركة ضد الإرهاب وتنظيماته”.

وتشهد الساحة المصرية منذ مطلع آب الجاري تحركات من قوىً وأحزاب سياسية مصرية، باتجاه إعادة العلاقات بين البلدين، إلا أنها بقيت مقتصرة على ذلك دون أي موقف رسمي.

يشار إلى أن مصر تلعب مؤخراً دوراً كبيراً في الأزمة السورية، برعايتها لاتفاقي “تخفيف التوتر” في كل من الغوطة الشرقية لدمشق وريف حمص الشمالي، إضافة لاستضافتها لـ “منصة القاهرة” المحسوبة على “المعارضة”.

يذكر أن شعار الحملة “من القاهرة هنا دمشق” يستنسخ شعاراً مشهوراً ظهر إبان قصف الإذاعة المصرية خلال العدوان الفرنسي البريطاني “الاسرائيلي” على مصر عام 1956، حين أطلق المذيع السوري عبد الهادي بكار جملة “من دمشق هنا القاهرة”، تضامنا مع مصر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى