محليات

مشروع لتحويل روث البقر الى غاز وسماد عضوي سائل في ريف جبلة

أطلقت منظمة “الفاو” الدولية متمثلة بالشركة العربية للطاقة المتجددة “رياكو”، وبعد موافقة وزارة الزراعة مشروع تحويل روث البقر إلى غاز وسماد عضوي سائل في ريف جبلة”.

وتم إطلاق 30 منحة حصل ريف جبلة منها على 12 منحة، في عين شقاق ودوير الخطيب تل حويري الزوبة نفذ منها سبع منح والباقي سينفذ حسب الاتفاقيات.

وتبلغ مساحة المشروع حوالي 30 متراً يحوي على أربع مراحل، الأولى غرفة تجميع روث البقر قطرها 85 سم مع خلاط يدوي وتخلي مع الماء

والمرحلة الثانية هي غرفة التخمير وقطرها 4.5 متراً بعمق 2.30 سم ويجمع فيها روث البقر المخلوط بالماء، والمرحلة الثالثة هي خزان السماد الطبيعي للسائل العضوي قطرها 3.5 متر وعمق 1.70سم، وينتج سماد سائل عضوي كل 15يوم ينتج 18 برميل ويستخدم في سقاية المزروعات والخضار ورش الاشجار وهو خال من المواد الضارة وبذور الاعشاب.

والمرحلة الرابعة هي خزان الغاز ويبلغ قطره 2 متر وغمق 1.10سم ويخرج منه غاز الميتان الصافي والخالي من الشوائب بنسبة 99% وينتج كل 35 يوم 10كيلو غاز انتاج كل بقرة واحدة.

يذكر أن صاحب كل مشروع لديه الحد الأدنى أربع بقرات فيحصل المزارع على 40 كيلو غاز، وتكلفة المشروع حوالي 3000000 ليرة سورية.

يشار إلى أن المشروع يقوم على ثلاث مراحل الحفر ومن ثم إعمار الخزانات ومن ثم وضع خزان الغاز وتمديده لداخل المنزل، على أن تكون مدة تنفيذ المشروع ستة أشهر.

علي داوود – تلفزيون الخبر – جبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى