تعليم

افتتاح درجة الدكتوراه في كلية الإعلام بجامعة دمشق

أصدر وزير التعليم العالي عاطف نداف، قراراً يقضي بافتتاح درجة الدكتوراه في كلية الإعلام بجامعة دمشق.

وكشف عميد كلية الإعلام الجديد، محمد العمر، لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “درجة الدكتوراه اختصاصات عدة هي: الإذاعة والتلفزيون والصحافة والنشر والعلاقات العامة والإعلان، مع استثناء الإعلام الإلكتروني”.

وأشار العمر إلى أهمية القرار في “إعداد كوادر متخصصة داخل البلد”، مضيفاً أنه “سيُفتتح أيضاً أربعة ماجستيرات في الإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة والإعلام، والإعلام الإلكتروني إلى جانب الصحافة”.

وأوضح العمر أن “عدم الموافقة على اقتراح درجة الدكتوراه في الإعلام الإلكتروني جاء لعدم توفر المقومات اللازمة لافتتاح القسم، ونقص الكادر من أساتذة وأساتذة مساعدين على وجه التحديد”.

ويقدر عدد أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين والمعيدين والقائمين بالأعمال في كلية الإعلام بـ 40 عضواً، ويصل عدد الطلاب في كلية الإعلام إلى نحو 1500 طالب وطالبة، يتوزعون على أقسام الإذاعة والصحافة والعلاقات العامة والإعلام الإلكتروني.

وتقتصر الدراسات العليا في كلية الإعلام على درجة الماجستير باختصاصات قليلة، وكان يتعين على من يريد نيل درجة الدكتوراه السفر إلى مصر أو فرنسا أو غيرها من البلدان، وذلك بسبب نقص الكوادر والخبرات التدريسية، وتستقبل الكلية 15 طالباً وطالبة في درجة الماجستير كل عام، بتخصص “الإعلام والاتصال”.

يذكر أن كلية الإعلام في سوريا كانت في البداية قسما تابعاً إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية في دمشق، وتحوّل إلى كلية منفصلة عنه في العام الدراسي 2010 – 2011.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى