تعليم

مجلس التعليم العالي : قرار بعدم السماح لطلاب الدراسات العليا بمغادرة سوريا إلا بعد موافقة المشرف وعميد الكلية

أصدر مجلس التعليم العالي قراراً ينص على عدم السماح لطلاب الدراسات العليا (الماجستير أو الدكتوراه) في الجامعات السورية بمغادرة الجمهورية العربية السورية إلا بموافقة المشرف وعميد الكلية.

وأكد القرار، بحسب صحيفة”الوطن” شبه الرسمية على” ألا تزيد مدة السفر على ثلاثة أشهر في الكليات التطبيقية وأربعة أشهر في الكليات النظرية في السنة منفصلة أو متصلة”.
.
ونص القرار على “التأكد من ذلك عن طريق مراسلة إدارة الهجرة والجوازات ولحظ حركة دخول وخروج الطالب، كما يتم التشديد على دوام الطالب المسجل في مرحلة الدراسات العليا في الجامعات الحكومية في جميع الكليات التطبيقية والنظرية وفي المعاهد”.

وشدد القرار على أن “يلتزم الطالب المسجل في درجة الماجستير بنسبة الدوام المنصوص عليها في أنظمة الدراسات العليا في سنة المقررات، ويلزم الطالب في مرحلة الرسالة (ماجستير، دكتوراه) بالتواصل مع الأستاذ المشرف من حيث استمرار ومتابعة أعماله في الكلية”.

إضافةً إلى تدريس الجوانب التطبيقية أو العملية بمعدل أربع ساعات أسبوعياً في الكليات النظرية أو ما يوازيها من ساعات مكتبية في حال عدم وجود نصاب تدريسي.

و أكد القرار قيام الطلاب بالمراقبة وبالأعمال الامتحانية وفق ما يحدده مجلس الكلية، علماً أن طلاب من الدراسات العليا في كلية الآداب في جامعة دمشق اشتكوا مؤخراً عبر تلفزيون الخبر من عدم حصولهم على الرواتب المخصصة لهم مقابل المراقبة الامتحانية.

و بالعودة إلى قرار التعليم العالي فلا يحق للطالب بموجب القرار مناقشة أطروحة (ماجستير أو دكتوراه) ما لم يتقيد بالقواعد المشار إليها في المواد السابقة.

كما و لفت القرار إلى” ضرورة الطلب إلى الجامعات أن تقوم قبل تحديد موعد مناقشة الأطروحة وتأليف لجنة الحكم ، بمخاطبة إدارة الهجرة والجوازات لبيان حركة دخول الطالب وخروجه، وعند المخالفة لا يسمح للطالب بمناقشة الرسالة ويفصل من الدرجة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق