فلاش

هلال الهلال يلغي قرار اللجنة الاقتصادية برفع الدعم عن مازوت “الأمبيرات” ويجنب حلب مأساة جديدة

ألغى الأمين القطري المساعد هلال الهلال قرار اللجنة الاقتصادية القاضي برفع الدعم عن مادة المازوت الخاصة بمولدات “الأمبيرات”، وذلك بعد ساعات من صدور القرار الذي كان سيتسبب بمأساة جديدة في حلب، حيث توقف عمل الأمبيرات بشكل كامل.

وكان أهالي مدينة حلب استيقظوا على خبر رفع الدعم عن مادة المازوت لمولدات “الأمبيرات”، ليصبح سعر الليتر الواحد 295 ليرة سورية بدلاً من 189 ليرة سورية، وبالنتيجة فإن أسعار الأمبيرات أسبوعياً ستصل لحوالي 1600 ليرة سورية.

وقال مصدر في مجلس محافظة حلب لتلفزيون الخبر حينها أنه “منذ أشهر عندما تم إصدار قرار برفع الدعم عن مادة المازوت، قامت محافظة حلب بإرسال كتاب إلى الوزارة تطلب منها استثناء مولدات الأمبيرات، كون أن حلب لا يوجد فيها كهرباء، وتعتمد مجبرةً على الأمبيرات”.

وأضاف المصدر: “ما حدث هو أن رد الوزارة بعد أشهر على الكتاب الموجه جاء بالرفض والالتزام بقرار رفع الدعم، وبالنتيجة أصبحنا بدورنا مجبرين أيضاً على هذا الأمر”.

وانتشرت مع انتشار الخبر حالة من الغضب الشديد والضجة في شوارع المدينة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل أصحاب الأمبيرات والأهالي، ليتوقف عمل معظم مولدات “الأمبيرات” في حلب احتجاجاً عليه ورفضه بشكل مطلق

ولم تمض ساعات على القرار، حتى قام الأمين القطري المساعد هلال هلال بتدارك الأمر وإلغاء القرار وإعادة الدعم للمادة، الأمر الذي قوبل بالارتياح من الأهالي، وخفف حالة التوتر، ليأكد فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بحلب الأمر عبر صفحته على “فيس بوك”.

وتعيش مدينة حلب طيلة سنوات الحرب على مولدات “الأمبيرات”، الحل الوحيد الذي أجبر عليه أهالي حلب، أمام انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة، وعدم وجود أي حلول جدية لتأمينها.

ويرى أهالي حلب أن “الأمبيرات” هي الحل المجبر وليس الحل المتفق عليه بشكل دائم للمدينة، مطالبين بتأمين الكهرباء بشكل نظامي وأسوةً بباقي المحافظات لإيقاف عمل الأمبيرات واستغلالها، إلا أن قرار رفع الدعم لا يمكن اتخاذه فجأةً وفي هذا التوقيت بدون وجود كهرباء بعد.

وينتظر أهالي حلب منذ أشهر ليست بقليلة، الخط الجديد الرديف القادم من حماة ذو استطاعة 230 ك.ف، الذي من شأنه إعادة التيار الكهربائي للمدينة وتغذيتها بشكل جيد، وبحسب التصريحات الرسمية فإن “الخط في مراحله الأخيرة ومن المتوقع وضعه في الخدمة خلال الشهر الحالي”.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى