محليات

إطلاق مياه سد الرستن في مجرى نهر العاصي بحماة لـ 7 – 10 أيام قادمة

أطلقت مديرية الموارد المائية في حماة مياه سد الرستن في مجرى نهر العاصي لـ 7 أو 10 أيام، من أجل تأمين الجريان الصحي وري البساتين والمزروعات على ضفاف النهر بين سدي الرستن ومحردة مروراً بمدينة حماة”.

وجاء إطلاق المجرى بناءً على طلبات محافظة حماه واتحاد الفلاحين وموافقة وزير الموارد المائية والمدير العام للهيئة العامة للموارد المائية

و أوضح مدير الموارد المائية في حماة المهندس أزهر أزهر لتلفزيون الخبر أن “إطلاق المياه من الرستن في مجرى نهر العاصي سيستمر لمدة تتراوح بين سبعة و عشرة أيام بهدف تصريف المياه في سرير النهر وتأمين مياه الري للأشجار”.

وبين أزهر أن “عملية الضخ بدأت بكمية قدرها 25 متر مكعب بالثانية ليوم واحد، عدلت بعدها إلى أربعة متر مكعب في الثانية وذلك لمدة أسبوع، من أجل سقاية البساتين والأشجار على ضفتي النهر مابين سد الرستن وسد محردة لمسافة تصل لحوالي 120 كم”.

وأضاف أزهر أن “جريان المياه في نهر العاصي يساعد على تصريف المياه المتجمعة والنفايات المرمية في سرير النهر وما تسببه من روائح كريهة ومناظر مزعجة غير حضارية”.

وبلغ حجم التخزين في سد الرستن حدوده الدنيا وبالقرب من الحجم الميت، نتيجة عدم وجود تخزين خلال الموسم الشتوي الماضي، حيث أن المعدل الوسطي للأمطار لم يتجاوز الـ 50 % من المعدل السنوي للمحافظة، بحسب ما قاله مدير الموارد المائية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى