اقتصاد

حاكم مصرف سوريا المركزي يؤكد طرح شكل جديد لفئة الـ 50 ليرة وينفي سكّها إلى الآن

أكد حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام عبر صفحته على “فيسبوك” طرح شكل جديد لفئة الـ 50 ليرة، نافياً سكّها إلى الآن”.

وقال درغام عبر “فيسبوك” إن “فئة الخمسين ليرة المعدنية لو كانت مسكوكة لما تأخرنا بطرحها لتبديل الأوراق الحالية التي يعاني منها الجميع بمن فيهم موظفو المصارف”.

وأضاف درغام بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية “غاب عن أذهان الكثيرين ما نشرته الصحافة بخصوص المرسوم رقم 1 لعام 2010 والذي أقرّ فئة الخمسين ليرة، ضمن الفئات المعدنية المسموح سكها، وبالتالي قضية إقرارها تمت منذ سبع سنوات، لكن عملية السك لم تتم حتى تاريخه”.

و أكد حاكم مصرف سوريا المركزي “طرح شكل جديد لفئة 50 ليرة، وهنا يتحدث عن سك قطع نقدية معدنية، دون التطرق لموضوع طباعة ورقية جديدة لفئة 100 ليرة، والتي بدأت تعاني مشكلة التلف أيضاً مثل فئة 50 ليرة، ما يستدعي استبدالها”.

وتساءل درغام “هل هناك خيارات أمام المركزي ليحصل على عروض منافسة لسك وطباعة الأوراق النقدية الجديدة، في ظل العقوبات الاقتصادية الأحادية الجانب التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي”.

وأضاف درغام “هل كلف الطباعة هي ما يؤخر إصدار قرار السك؟ وهل يقتصر قرار السك والطباعة على فئة الخمسين ليرة فقط؟ وهل تؤثر عمليات الطبعة الجديدة في سعر صرف الليرة السورية”.

وعاد ونفى درغام “قيام المركزي بطباعة أو صك أي عملات ورقية جديدة سواء من الـ 50 ليرة أو 100 ليرة أو 200 ليرة، في حين أكد طرح شكل جديد لفئة الـ 50 ليرة

وكانت مواقع التواصل الإجتماعي تداولت خبراً عن قيام المركزي بسك عملات نقدية جديدة و التجهيز لطرحها في الأسواق.

و كتب درغام “كثرت الأسئلة حول اعتزام مصرف سوريا المركزي، طرح عملة نقدية معدنية فئة 50 ليرة، و بدأ البعض بطرح أرقام ومزادات زعم بها أن السك سيشمل فئة 100 و200 أيضاً”.

وأوضح درغام “بعضهم وضع صوراً باستعمال برنامج “فوتوشوب” وغيره من البرامج المساعدة على نشر أخبار سواء كانت مقصودة أم لا، لكنها لا تؤدي إلى إلا التشويش على الاستقرار النقدي الذي تشهده سوريا منذ عام مضى”.

وأضاف ضرغام “نسي البعض أن سك النقود لا يُرتجل، وإنما يتم وفق أصول متعارف عليها، وبعد أن تأكد الجميع في الأسابيع الماضية أن فئة 2000 كانت موجودة سابقاً، إصدار 2015، و إنزالها بالأسواق تطلّب التوقيت السليم لمصلحة المواطنين لامتصاص جزئي لآثار ما حدث من خلل في السنوات الماضية”.

وكان مصرف سوريا المركزي أعلن عن طرح فئة الألفي ليرة بدءا ًمن يوم 2 – 7 -2017، حيث أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي في تصريح صحفي، أن “المصرف طرح فئة الألفي ليرة في دمشق وعدد من المحافظات”.

يذكر أن حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام، نفى سابقاً ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، وصفحات التواصل الاجتماعي، حول طباعة عملات معدنية من فئتي الـ50 ليرة والـ100 ليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق