كاسة شاي

متى يبدأ الأطفال بتقدير ذواتهم؟

يظهر لدى العديد من الأطفال في عمرٍ مبكر أكثر مما نتخيل شعوراً إيجابياً حيال قدراتهم و يبدون سعادة بأنهم يجيدون الركض، القفز، الرسم، الرياضيات و الموسيقا.

ويبدأ الاطفال بترديد عبارات مثل “أجيد الركض” أو “أجيد كتابة الرسائل”، إلا أن أطفال الروضة يصعب عليهم الإجابة عن أسئلة معينة أو صياغة اﻷلفاظ المناسبة للتعبير عن إحساسهم الكلي باحترامهم لذواتهم.

و طوّر باحثون طرقاً جديدة لدراسة كيفية تفكير اﻷطفال بأنفسهم، فلاحظ الآباء أن النتائج أظهرت أن الشعور بتقدير الذات والاعتداد بالنفس ينمو عند اﻷطفال بشكل مبكر وبعمر الخمس سنوات، وحتى قبل أن يدخلوا روضة اﻷطفال.

ويصعب قياس تقدير الذات عند اﻷطفال ﻷنه يتطلب مستوى محدد من التأمل والتفكير الذاتي والمقدرة اللفظية، فوجدوا طريقة لتجنب ذلك بقياس الإحساس الباطني العميق بتقدير الذات لدى اﻷطفال، وهي طريقة لا تتطلب هذه الأسئلة اللفظية التي يقاس فيها تقدير الكبار لذواتهم

و طور الباحثون أداة تدعى”اختبار المشاعر الضمنية للأطفال لقياس شعور اﻷطفال ليصفوا مدى شعورهم حيال أنفسهم، حيث أعطي 234 طفلاً مجموعتين من الرايات الملونة حيث رمزوا لإحداها ب “انا” واﻷخرى ب “لست أنا”.

و طلبوا من اﻷطفال أن يستجيبوا بضغط الزر المناسب بعد سماع سلسلة من كلمات “جيدة”، مثل ( مرح، سعيد ولطيف )، وكلمات “سيئة”، مثل ( مجنون، لئيم، ومقرف ) عبر مكبر للصوت، وقاس هذا الإجراء مدى ربط اﻷطفال للكلمات الجيدة مع الرايات التي رمزت ب” أنا”.

و وجدوا أن أكثر من 90% من اﻷطفال ذوي الخمس سنوات ربطوا أنفسهم بالكلمات “الجيدة”، والتي تشير إلى تقدير إيجابي للذات، وأظهرت النتائج أيضاً أن إحساس تقدير الذات القابل للقياس ينمو لدى معظم اﻷطفال في عمر خمس سنوات.

ويتمتع الناس ذوي المستويات العالية من تقدير الذات بمرونة أكثر، كما يزود تقدير الذات الصحي والسليم اﻷطفال بحاجز واق يزيد مرونتهم اتجاه الفشل، ويثابر الناس الذين يتمتعون بمستويات عالية من تقدير الذات بعد تعرضهم للهزيمة، أكثر مما يفعل أولئك الذين يتمتعون بمستوى منخفض من تقدير الذات.

وأكد الباحثون أن السنوات الخمس الأولى لدى الأطفال حاسمة وأساسية في وضع أسس تطوير العواطف الاجتماعية التي تؤدي إلى تقدير الأطفال لذواتهم.

يذكر أن تقدير الذات يعد أحد اﻷدوات العقلية التي يستخدمها اﻷطفال لخلق الشعور بالهوية والانتماء اجتماعياً وبمعنى آخر يعكس اﻷطفال في عمر مبكر التأسيس النفسي الذي بذله آباؤهم لتنشئتهم.

لذلك يجب على الآباء منح اﻷطفال بداية جيدة مليئة بالعطاء والحب في الحياة، فاﻷطفال الذين يشعرون بمحبة الآخرين لهم سيدمجون في أنفسهم هذا الحب ويحولونه إلى حب لذواتهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى