كاسة شاي

دراسة: نقص ساعات النوم يؤدي إلى زيادة في الوزن

وجدت دراسة جديدة أن نقص ساعات النوم يمكنه أن يؤدي إلى مشكلة، قد يظن الكثيرون عدم ارتباطها بالأمر، ألا وهي زيادة الوزن.

حيث لاحظ الباحثون أن أولئك الذين يحصلون على متوسط ​ست ساعات من النوم فقط، يزداد لديهم محيط الخصر بشكل واضح بمعدل ثلاثة سنتيمترات، عن الذين يحافظون على تسع ساعات نوم يومياً.

ووجد الباحثون، بحسب وسائل إعلام، أن “قلة النوم ترتبط مع قلة كميات الكوليسترول في الدم، والتي بينت الدراسة أنه يساعد في الحماية ضد أمراض متعددة، من أهمها أمراض القلب”.

و قالت إحدى الباحثات المشاركات في الدراسة من جامعة ليدز، الدكتورة لورا هاردي: “وجدنا أن البالغين الذين يحصلون على معدلات نوم أقل من أقرانهم، كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، ونتائجنا هذه تسلط الضوء على أهمية الحصول على قسط كاف من النوم”.

وتابعت: “يسألنا الناس دوماً عن عدد ساعات النوم التي نحتاجها كأشخاص بالغين، والإجابة أنها في الحقيقة تختلف بين الناس، ولكن الإجماع الحالي هو أن المتوسط الأفضل يكون من سبع إلى تسع ساعات يومياً بالنسبة لمعظم البالغين”.

ولم يستطع الباحثون التوصل بشكل دقيق إلى السبب الذي يربط بين نقص النوم وزيادة الوزن، لكن الدراسات السابقة معظمها تشير إلى أن نقص النوم يسبب إفراز الجسم لكميات مفرطة من هرمون “غريلين”، المرتبط بالشهية.

يذكر أن النتائج الأخيرة توصل لها الباحثون من خلال متابعة 1615 شخصاً من البالغين، وكان الخاضعون للدراسة يقدمون للباحثين معلومات دورية عن الوقت الذي ينامونه يومياً، وكميات الطعام التي يتناولونها.

وأجرى الباحثون قياسات لتقييم وزن المشاركين في الاختبار ومحيط الخصر وضغط الدم، وكذلك عينات الدم التي تم جمعها منهم، للتوصل إلى النتائج السابق ذكرها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى