محليات

مجلس الشعب يقر نظامه الداخلي الجديد ومدة قانونية 60 يوماً لتعيين رئيس جديد

قال رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية الدكتور أحمد الكزبري إنه “تم وضع النظام الداخلي الجديد لمجلس الشعب، و حدد النظام الجديد مدة قانونية حدها الأعلى 60 يوماً لتعيين رئيس جديد لمجلس الشعب، وذلك من تاريخ الشغور”.

و أقر مجلس الشعب في جلسته العاشرة من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثاني، مشروع تعديل النظام الداخلي للمجلس، وأصبح له قوة القانون، وسيصبح ساري المفعول اعتباراً من بداية الشهر القادم، بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية.

و أكد رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية الدكتور أحمد الكزبري أن “النظام الداخلي الجديد للمجلس متوازن ودقيق وهو أول خطوة عملية في مشروع الدولة للتطوير الإداري”.

وأوضح الكزبري أنه “تم إغناء مواد النظام الداخلي بالنقاش سواء من خلال اتفاق أعضاء المجلس أو اختلاف آرائهم حول المواد”.

وتابع الكزبري “اتجهنا في اللجنة لوضع تبويب جديد أدى لوضع مشروع متكامل تضمن تعديل بعض مواد النظام القديم والمحافظة على مواد أخرى وإضافة مواد جديدة فكانت هذه الخطوة الأولى لعمل استمر نحو الشهرين”.

وأكد الكزبري أنه “تمت مناقشة المواد كاملة فكان هناك توافق في بعض المواد واختلاف في بعضها حتى تم التوصل إلى صيغة ملائمة فتم إقراره كاملاً”.

وأشار رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب إلى أنه “أصبح لمجلس الشعب نظاماً داخلياً جديداً بعد 43 عاماً على النظام الداخلي القديم”.

وكان مجلس الشعب في الجمهورية العربية السورية أصدر قراراً يقضي بإعفاء السيدة عباس من منصبها كرئيس للمجلس وذلك بإجماع الحضور.

ووفقاً للنظام الداخلي للمجلس يتولى نائب رئيس المجلس كافة صلاحيات رئيس المجلس إلى حين انتخاب رئيس مجلس شعب جديد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى