موجوعين

مزارعو التبغ في القدموس : تضرر محصولنا ولم يتم تعويضنا للآن .. ومؤسسة التبغ ترد

اشتكى عدد من مزارعي التبغ في منطقة القدموس التابعة لمحافظة طرطوس، عدم قيام المؤسسة العامة للتبغ، بتعويض المزارعين الذين تضرر محصولهم نهاية الشتاء الماضي نتيجة تعرضه لحبات البَرَد بين شهري نيسان وآيار.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر إن “محصول التبغ تعرض لأضرار نتيجة لتأثره بحبات البَرَد، ما أدى إلى تضرر نوعية النبات وبالتالي انخفاض سعره”.

وأوضح المشتكون أن “المؤسسة العامة للتبغ ومديرية الزراعة، أرسلت لجنة لتقييم الأضرار، وتم تقييم الأضرار، إلا أنه لم يتم تعويض الفلاحين”.

وبيّن المشتكون أنه “بعد زيارة رئيس الحكومة المهندس عماد خميس، توقعنا رفع أسعار التبغ، خاصة بعد مطالبته بالاهتمام بالمزراعين وتقديم كافة الخدمات لهم، إلا أن أسعار التبغ مازلت على حالها”.

و طالب المشتكون عبر تلفزيون الخبر “الجهات المعنية بالاهتمام بمزارع التبغ وتعويض أضرار محصوله، خاصة أن زراعة التبغ مكلفة جداً وتحتاج إلى جهد كبير، إضافة إلى انخفاض عدد العمال وارتفاع أجورهم”.

من جانبه قال مصدر مسؤول في المؤسسة العامة للتبغ إن “محصول التبغ في بعض قرى منطقة القدموس تعرّض للضرر نهاية الشتاء الماضي، نتيجة لسقوط حبات البَرَد”.

وأوضح المصدر لتلفزيون الخبر أنه “تم ارسال لجنة من المؤسسة لتقييم الأضرار، وتبيّن أن الأضرار جزئية، ولا تقارن بأضرار المحصول في العام الماضي”.

وأضاف المصدر أن “صندوق الكوارث يعمل بشكل دائم على تعويض المزارعين، وفي كل عام يتعرض المحصول للبرد أو الصقيع يتم تعويض الفلاحين بأكثر من وسيلة”.

وبيّن المصدر أن “العام الحالي ومع اقتراب موسم الشراء سيتم إعفاء الفلاحين من ثمن الشتول التي قدمتها لهم المؤسسة مع بداية الموسم”.

وتابع المصدر “سنقوم أيضاً بتأجيل كل الديون المتراكمة على المزارعين المتضررين إلى العام القادم، وهذا ما قمنا به العام الماضي وسنقوم به هذا العام”.

وأضاف المصدر أن “لجنة تقييم الأضرار التابعة للمؤسسة العامة للتبغ ستقوم بفحص النبات، والتأكد من نوعيته، وسيباع بنفس سعره حتى وإن كان متضرراً، ولن يتم تخفيض سعر النبات المتضرر، وذلك ضمن خطة دعم المؤسسة العامة للتبغ للمزارعين”.

وأشار المصدر أن “المؤسسة العامة للتبغ تعمل على مساعدة الفلاح، وتقدم لهم البذار والشتول والأسمدة، كما تم رفع سعر التبغ بمختلف أنواعه بداية العام الحالي، حيث ارتفع سعر التبغ الـ “اكسترا” من 450 ليرة إلى 1800 ليرة”.

يذكر أن أسعار التبغ تختلف باختلاف نوعيته، ويبلغ سعر التبغ نوعية “اكسترا” 1800 ليرة، والنخب الأول 1400 ليرة، والنخب الثاني 1000 ليرة سورية.

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى