محليات

جزماتي: غرامة تصل إلى خمسة ملايين ليرة على المتلاعبين بسوق الذهب

قال رئيس جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي إنه “تم فرض غرامة تصل إلى مليوني ليرة للصائغ، الذي يقوم بهذا التلاعب، و تصل إلى خمسة ملايين ليرة، في حال كانت الكمية كبيرة، إضافة إلى تكسير البضاعة”.

وأوضح جزماتي بحسب صحيفة محلية أن “الجمعية بدأت بتكثيف الدوريات على محال الصاغة في أسواق دمشق، بعد وصول أخبار عن قيام عدد من الصاغة بابتكار طريقة جديدة للغش والتلاعب للتهرب من دفع الضريبة المستحقة على الدمغة في الجمعية”.

وأكمل جزماتي “وذلك بشكل رئيسي في قطع الحلق، لكونها تتكون من قطعتين فيقوم الصائغ بدمغها في الجمعية، ولكن عند بيعها يبيع قطعة مدموغة، والأخرى من دون دمغة”.

وشدد جزماتي “على المواطنين التأكد عند شراء الحلق من أن القطعتين مدموغتان بدمغة جمعية الصاغة”.

ولفت جزماتي إلى أن “الجمعية في حال شكها بأي قطع ذهبية يتقدم بها الصائغ لدمغها تقوم بحجز البضاعة وتطالبه بإحضار قوالب الصب والشمع، التي صنعها فيها، للتأكد من أنها صناعية محلية وليست مهربة، وذلك لحماية الصناعة الوطنية”.

وأكد جزماتي أن “حركة بيع الذهب باتجاه المناطق الشرقية وبالذات إلى القامشلي تحسنت بمعدل 40 كيلو ذهباً أسبوعياً”.

وأوضح جزماتي أن ” تحسب المبيع تزامن مع موسم الحصاد وحصول الفلاحين على أثمان محاصيلهم، وشراء الذهب بها، للحفاظ على قيمتها النقدية”.

ولفت جزماتي إلى أن “الجمعية تقوم بالتدقيق في كل قطعة ذهب يتم دمغها لتشحن بالطيران إلى القامشلي لمنع التلاعب والغش”.

وبيّن جزماتي أن “التسعير تم على أساس دولار وسطي بـ527 ليرة، لافتاً إلى تحسن في حركة البيع اليومي بأسواق دمشق بمعدل ثلاثة كيلو غرامات ذهب يومياً”.

يذكر أن الذهب سعر غرام الذهب ارتفع قليلاً ليسجل عيار 21 بـ 18800 ليرة، وذلك بالتوازي مع ارتفاع سعر الأونصة الذهبية عالمياً بمعدل 20 دولاراً عن نهاية الأسبوع الماضية مسجلة 1255 دولاراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى