اقتصاد

مدير عام المصرف التجاري السوري: جميع الصرافات أصبحت مستهلكة وعمرها التشغيلي انتهى

كشف مدير عام المصرف التجاري السوري فراس سليمان أن “جميع الصرافات التي في الخدمة تعمل منذ أكثر من عشر سنوات وبالتالي أصبحت مستهلكة وعمرها التشغيلي قد انتهى”.

وأوضح، بحسب وكالة “سانا” أن المصرف اتخذ مجموعة من الإجراءات التي من شأنها تعزيز الاستمرار بتقديم خدمة الصرافات وإنتاج الحلول مبيناً أن “الإجراءات لن تكون معالجة كاملة أو حلولا جذرية وإنما لتحسين الأداء وتخفيف الأعباء على المواطنين نتيجة الضغط الكبير على الصرافات”.

و بيّن سليمان أن “المصرف يعمل على التعاقد حالياً لتطوير أنظمة الدفع واستبدال القائم لاستيعاب الأعداد الكبيرة من حاملي وطالبي بطاقة الصراف الآلي من عاملين ومتقاعدين ومختلف الفعاليات الاقتصادية وتسهيل مختلف خدمات الدفع الالكتروني، إضافة إلى التعاقد على شراء 50 صرافا آلياً وهي في مراحلها الأخيرة”.

وقال سليمان: إن “المصرف التجاري ينسق مع المصرف المركزي للربط مع المصارف كافة لتمكين حامل البطاقة المصرفية من استخدام أي صراف”.

وأوضح مدير عام المصرف أنه “تم استخدام تقنية 3 جي إلى جانب الدعم والاستجابة السريعة التي تقدمها مؤسسة الاتصالات بالتنسيق مع فريق المصرف التقني لمعالجة أي أعطال طارئة واستخدام الطاقة الشمسية على بعض الصرافات”.

ولفت سليمان إلى أن “إجمالي عدد الصرافات العاملة اليوم يبلغ 260 صرافاً بالحد الأقصى لكتلة نقدية تتجاوز 13 مليار شهرياً تسحب من الصرافات خلال 10 أيام عمل فقط بعدد حركات يومية تتجاوز 40 ألف حركة في أوقات استحقاق الرواتب مما يشكل ضغطاً على الصرافات”.

يذكر أن الإجراءات الأحادية المفروضة على الشعب السوري أثرت سلباً على عمل المصارف وفق ما أكد مدير عام المصرف، مما عرضها لأعطال طارئة ومفاجئة في بيئة غير ملائمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى