تعليم

سوريا تفوز ببرونزية الأولمبياد العالمي للكيمياء

فازت سوريا بالميدالية البرونزية في الأولمبياد العلمي للكيمياء الذي أقيم مؤخراً في تايلند، والتي حصدها الشاب تمام حوا عضو الفريق الوطني للأولمبياد العلمي السوري.

وقال تمام بحسب صحيفة محلية: إنه: “وعلى الرغم من قوة المنافسة وصعوبة المشاركة هذه المرة إلا أنني توقعت تحقيق إنجاز لسوريا في الاختبارات العالمية”.

وأضاف: “امتازت هذه الاختبارات عن غيرها بزيادة عدد المسائل الواردة في الاختبارات النظرية لتضم (11) مسألة خلافاً للأولمبيادات السابقة التي كانت تقتصر على ثمان مسائل والمطلوب الحل وبالوقت المخصص نفسه وهو خمس ساعات متواصلة”.

وتابع حوا: “الاختبارات العالمية تتوزع ما بين عملي ونظري حيث تمنح للنظري (60) علامة، وللعملي (40) علامة، واللافت أن التفوق السوري كان بالعملي أكثر من النظري وذلك نظراً لاستفادتنا من التدريب والتأهيل الذي خضعنا له على مدى ثلاثة أسابيع في الملتقى العلمي بدمشق قبيل السفر إلى الأولمبياد العالمي”

.وأكد حوا أنه “في كل مشاركة عالمية يكون لسوريا بصمة جديدة وفي هذه المشاركة كانت البصمة في تحسن الترتيب الفردي للمشاركين السوريين في الترتيب العالمي، من حيث الانتقال من المركز (160) إلى المركز (141)، مضيفاً: “كانت العلامات التي تفصلني عن الميدالية الفضية قليلة”.

يشار إلى أن الأولمبياد العالمي للكيمياء انطلق يوم الأحد قبل الماضي في بانكوك بمشاركة الفريق السوري، وانطلق السبت الماضي الأولمبياد العالمي للرياضيات بمشاركة سورية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، بينما تستعد فرق الأولمبياد السوري الأخرى للمشاركة بالاولمبياد العالمي للفيزياء في اندونيسيا والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى