طافشين

صحيفة ألمانية : أوروبا تستقبل خمسة أضعاف ما تستقبله تركيا من لاجئين

كشفت صحيفة “بيلد” الألمانية أن “دول الاتحاد الأوروبي تستقبل خمسة لاجئين مقابل واحد تعيده إلى تركيا، بموجب الاتفاق الأوروبي التركي”.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها، أن “دول الاتحاد أعادت ما يقارب 1210 لاجئ إلى تركيا من الجزر اليونانية، وفي نفس الفترة استقبلت 6254 لاجئاً سورياً وصلوا إلى اليونان عبر تركيا، بينهم 2270 استقبلتهم ألمانيا”.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي أبرمت اتفاقاً مع أنقرة، في آذار 2016، لوقف تدفق اللاجئين إلى أراضيها، تعهدت تركيا بموجبه بتشديد المراقبة على حدودها البحرية وتفكيك شبكات تهريب البشر لعبور بحر إيجه إلى اليونان ومنها إلى باقي دول أوروبا.

و تعهدت تركيا باستقبال نصف اللاجئين مع أوروبا في حال وصولهم بطرق “غير مشروعة” إلى اليونان، في اتفاق ابتزت به السلطات التركية الاتحاد الأوروبي، وما زالت تهدد بإلغائه.

وأوضحت “بيلد”، واسعة الانتشار، أن “الدول الأوروبية ليست راضية عن نتائج الاتفاق بعد عام ونصف على إبرامه، وذلك استناداً إلى بيانات رسمية للمفوضية الأوروبية أشارت فيها إلى أن أوروبا تستقبل خمسة أضعاف ما تستقبله تركيا”.

وقالت المفوضية الأوروبية، بحسب ما نقل موقع “دوتشه فيله” الألماني، إن “ترحيل اللاجئين السوريين من اليونان إلى تركيا يتعثر بسبب الإجراءات الإدارية المعقدة في اليونان”.

وكانت دول الاتحاد الاوروبي شهدت في الأعوام الخمسة السابقة إحدى أكبر موجات النزوح العالمية، إذ استقبلت في 2015 ما يزيد عن مليوني نازح، بينهم 350 ألف سوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى