علوم وتكنولوجيا

دراسة: “الضوء الأزرق” يسبب اضطرابات النوم

أظهرت دراسة حديثة أن “الهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول في غرفة النوم، هي المسؤولة عن اضطراب النوم، بسبب الضوء الأزرق المنبعث من تلك الأجهزة، والذي يؤثر على آلية النوم في المخ”.

وقال الطبيب “كليمنس هايزر”، المختص في اضطرابات النوم، إن “الكثير من الشباب الذين يعانون من اضطرابات في النوم، يؤكدون أنهم يجلسوا ليلاً في السرير مع الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي للقراءة أو اللعب”.

وأوضح “هايزر” أنه “ثمة مستقبلات خاصة في العين، تستقبل الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول، ثم تنقله للمخ، ما يؤدي لتراجع ضخ هورمون “الميلاتونين”، المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي في جسم الإنسان. وهذا هو سبب اضطرابات النوم”.

وأضاف “هايزر” أن “هناك أسباب أخرى لقلة النوم، منها أن إفراز “الأدرينالين” يزيد عند ممارسة لعبة على الإنترنت مثلاً أو مشاهدة فيلم حركة،و تراجع هذا “الأدرينالين” وعودة الجسم لحالته الطبيعية يحتاج للوقت، ولهذا لا يستطيع المرء النوم سريعا”.

ونصحت الدراسة بإغلاق الهاتف الذكي والكمبيوتر المحمول قبل النوم بنحو ساعتين، وعدم التعرض للضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة قبل النوم، لوقف اضطرابات قلة النوم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى