طافشين

اللاجئون السوريون يشكلون أكبر عدد لاجئين في العالم

شكل اللاجئون السوريون أكبر عدد لاجئين في العالم بتعداد بلغ حوالي الـ 5.5 ملايين سوري، نحو 825 ألف منهم سجلوا عام 2016، حسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تقريرها السنوي بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، أن “عدد مهجري العالم تعدا في العام 2016 حاجز 65.6 مليون لاجئ ونازح نتيجة النزاعات الدائرة في مناطق عدة”.

ونبهت مفوضية اللاجئين في تقريرها إلى “نقص تمويل المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين السوريين، رغم تعهد المجتمع الدولي بتقديم مليارت الدولارات في مؤتمر بروكسل في نيسان الماضي”.

وأعربت الأمم المتحدة في تقريرها، الذي صادف صدوره في يوم اللاجئين العالمي 20 حزيران من كل عام، عن “قلقها إزاء الرقم القياسي الذي وصل إليه عدد لاجئي العالم”.

وبحسب التقرير الذي نشرته وكالة “AFP” الفرنسية، فإن “عدد لاجئي العالم زاد 300 ألف شخص فقط عام 2016، في حين زاد 5.8 ملايين لاجئ في العام الذي سبقه”.

وسجل عدد النازحين داخلياً رقماً قياسياً بلغ 40.3 ملايين نازح من إجمالي 65.6 ملايين مهجر، أغلبهم من سوريا والعراق وكولومبيا، أما عدد اللاجئين، الذي بلغ 22.5 ملايين شخص نصفهم من الأطفال العام الماضي، فهو الأعلى في التاريخ، حسب التقرير، بحسب التقرير.

يذكر أن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي عبر عن “تخوفه من أن تصبح سوريا نتيجة نقص التمويل نزاعًا منسيًا”، مشددًا على أن هذا “الخلل الكبير في التوازن يعكس عدة عوامل أهمها غياب الإجماع الدولي حول مسألة استقبال اللاجئين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى