كاسة شاي

في رمضان .. شرب الماء بكثرة يزيد الشعور بالعطش

يعمد الصائمون خلال شهر رمضان، خاصة أن شهر الصيام يحل منذ ما يزيد عن خمسة أعوام في ظل طقس شديد الحرارة، لانتظار لحظة الإفطار لشرب الماء بغزارة، لتعويض السوائل التي فقدت أثناء الصيام، إلا أن هذه العادة تؤدي لأضرار بالغة على الجسم.

وقام عدد خبراء التغذية والصحة بنشر دراسة تؤكد أن “تناول كميات كبيرة من السوائل دون توقف خلال وجبة الإفطار لتعويض عطش ساعات الصيام تعتبر واحدة من أبرز الممارسات الخاطئة التي نقوم بها في رمضان”.

وأوضحت الدراسة أن “هذه العادة، عكس الاعتقاد السائد، تعجّل من إحساسنا بالعطش في اليوم التالي، لأن الجسم سيتخلص فوراً من معدلات الماء الكبيرة التي حصل عليها فجأة دون الاستفادة منها”.

وأضافت الدراسة أن “شرب الماء بكثافة على الإفطار ينتج عنه إدرار كميات كبيرة من البول، وفقدان الجسم لنسبة عالية من الأملاح الضرورية له، والإصابة بعسر الهضم”.

وتابعت الدراسة “كما يؤدي الافراط في شرب الماء إلى وإرهاق الجهاز الهضمي، لهذا يُنصح بتناول الماء والسوائل على فترات، وبين وجبتي الإفطار والسحور، مع التنويع في مصادرها”.

وأوصى خبراء التغذية “ببدء الإفطار بكوب من الماء معتدل البرودة، على أن ترتكز الوجبة على الشوربة، والأطعمة الغنية بالماء كالخضروات والفواكه، والعصائر الطازجة”.

وبيّن الخبراء أنه “بهذه الطريقة يحصل الجسم على الماء والفيتامينات والألياف، ويحقق أقصى استفادة ممكنة من الطعام.”

وتعود أهمية الأغذية الغنية بالماء إلى “قيامها بتزويد القناة الهضمية بالماء بشكل تدريجي، وبالتالي فهي تخفض إحساسنا بالعطش طوال النهار، لهذا يُنصح بتناولها في وجبتي الإفطار والسحور”.

و حذر خبراء التغذية من “الإكثار من شرب الشاي والقهوة، لأنهما يزيدان من إدرار البول، ومن الإفراط في شرب الماء المثلج لأنه يؤذي المعدة والجسم، ومن الإفراط في تناول الأطعمة المالحة والمكسرات لأنها تعزز الإحساس بالعطش”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى