تعليم

التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العليا

أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح باب التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العليا “الماجستير” ولاختصاصات “الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والهندسة المعلوماتية والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي” للعام الدراسي الحالي.

وبينت الوزارة، بحسب وكالة “سانا”، أن “تقديم الطلبات يبدأ اعتباراً من يوم 22/5 ولغاية 25/5 في مراكز التسجيل بالكليات المعنية بجامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة”،وذلك لخريجي الجامعات الحكومية السورية والخاصة وغير السورية.

ونوهت الوزارة إلى “أنه يجب أن يكون المتقدمين ممن لم يتقدموا سابقاً إلى المفاضلة الأساسية أو مفاضلة ملء الشواغر، أو تقدموا إليها وكانت رغباتهم مرفوضة أو ممن قبلوا في المفاضلة الأساسية، واستنكفوا عن التسجيل أو المقبولين سابقا للسنة الحالية والسنوات السابقة”.

وأكدت الوزراة أن “التقدم يكون وفق الحدود الدنيا المعلنة لنتائج المفاضلة الخاصة بملء الشواغر للطلاب السوريين المقبولين على مقاعد شواغر الطلاب العرب والأجانب وذلك على أساس رسوم الطلاب العرب والأجانب بالدولار الأمريكي”.

وسمحت الوزارة للطلاب من حملة الإجازة في الطب بدرجة جيد أو مقبول من الجامعات الحكومية والخاصة وغير السورية “بالتقدم إلى اختصاصات التخدير والإنعاش والعناية المشددة والتصوير الطبي والتشخيص الشعاعي وطب الطوارئ، على شواغر القبول العام والموازي”.

وأشارت الوزارة إلى” استيفاء سلفة مالية من الطلاب وقدرها 500 دولار، فيما يستوفى من الطلاب المتقدمين للموازي سلفة مالية وقدرها 25 ألف ليرة سورية”.

وبينت الوزارة أنه “في حال كان عدد الطلاب المتقدمين للاختصاص أكثر من الشواغر المتوافرة يتم إجراء مفاضلة بين الطلاب المتقدمين لهذا الاختصاص وذلك وفق المعدل الأعلى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى