اخبار العالم

6 دول بينها ليبيا والسودان تفقد حق التصويت في الأمم المتحدة

فقدت 6 دول هي ليبيا، والسودان، وفنزويلا، وبابوا غينيا الجديدة، وفانواتو، والرأس الأخضر، حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لعدم سداد المستحقات المالية السنوية الإلزامية.

وتحتاج بابوا غينيا الجديدة إلى سداد ما لا يقل عن 139 ألف دولار للأمم المتحدة لاستعادة حقوق التصويت، بينما تدين دولة “فانواتو” الفقيرة الواقعة في المحيط الهادئ بـ 19 ألف دولار، وفقا لوثيقة للأمم المتحدة.

وفقدت فنزويلا، التي تشهد اضطرابات سياسية وأزمة اقتصادية حادة، حق التصويت للمرة الثانية في ثلاثة أعوام بعدما بلغت قيمة المستحقات غير المسددة 24 مليون دولار، بحسب هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي)

وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي بتعليق حق التصويت للدول الست.
.
وتحتاج الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى دفع مبلغ معين من المال لكي تحتفظ بحق التصويت. وتقوم إحدى اللجان بحساب النسبة المستحقة بناء على تقييمات مثل الناتج المحلي الإجمالي للدولة والديون الخارجية وحصة الفرد من الدخل القومي.

ووفقا لميثاق الأمم المتحدة، فإن الدولة العضو يمكن أن تفقد حقها في التصويت إذا فشلت في دفع “مبلغ يساوي أو يتجاوز المساهمة المستحقة عن سنتين سابقتين،” ما لم تظهر الدولة أن الظروف المتسببة في عدم قدرتها على السداد خارجة عن إرادتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى